الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر كثرة الملح بالطعام.. دراسة: خطر داهم يهدد صحة الكلى

السبت 30/ديسمبر/2023 - 04:30 م
صحة الكلى
صحة الكلى


كشفت دراسة جديدة أن رش الملح على الوجبات المليئة بالملح، يؤثر سلبا على صحة الكلى، ومن المعروف أن الملح لابد من وضعه في الطعام، لكي يقوم جسم الإنسان بوظائفه ولكن بكميات معقولة، وفي حالة الإفراط في تناوله يسبب مشاكل صحية خطيرة، منها ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب والأوعية الدموية، ويشكل خطورة على الكليتين.

وتبين أن رش الملح على الطعام، من الممكن أن يسبب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أيضا.

ومن جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية إنه يجب الحد من الصوديوم لتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية، حيث ربط العلماء بين الاستهلاك العالي للصوديوم وصحة القلب والأوعية الدموية، وتأثيرالملح على الكلى.

وكانت الدراسة على مرضى الكلى وتأثير الملح الزائد على الكلى؛ حيث توصلت النتائج إلى أن الاستخدام المعتاد للملح الزائد في الطعام قد يزيد من احتمالية إصابة الشخص بمرض الكلى المزمن (CKD).

العلاقة بين استخدام الملح وأمراض الكلى

وشارك حوالي 465288 في الدراسة وتتراوح أعمارهم بين 37 إلى 73 عامًا من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، حيث كانوا لا يعانون من مرض الكلى المزمن مطلقا عند تسجيلهم في الدراسة.

وجاءت المجموعة (1) لم يضيفوا الملح أبدًا، والمجموعة الثانية أضافوا الملح، وفي فترة متابعة الدرسة تم إصابة حوالي 22031 مشاركا بأمراض الكلى.

ومن يستخدمون الملح في الطعام كان لديهم خطر بنسبة 4٪ للتعرض للإصابة بأمراض الكلى المزمنة، والمشاركون الذين يضيفون المزيد من الملح، تبين أنهم معرضون لخطر أعلى بنسبة 7٪.

وحسب الدراسة تبين أن المشاركين الذين يرشون الملح على وجباتهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الكلى المزمن بنسبة 11%.

وحسب الدراسة فإن إضافة الملح الإضافي إلى الطعام تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى، كما أن تناول الملح قد يؤثر على ضغط الدم الانقباضي لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وزن الجسم.

وينصح العلماء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، للتقليل من تأثير إضافة الملح إلى الأطعمة.

سبب تأثير إضافة الملح إلى الطعام على صحة الكلى

يرتبط تناول الصوديوم المرتفع بحجم السائل خارج الخلية، فضلا عن زيادة الإجهاد التأكسدي، كما أنه مرتبط بالسيتوكينات المسببة للالتهابات، بجانب تعرض الشخص لتصلب الشرايين، وكلها مرتبطة بمرض الكلى المزمن.