الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تحسين ضغط الدم الانبساطي.. نصائح مهمة

الجمعة 29/ديسمبر/2023 - 02:00 ص
قياس الضغط
قياس الضغط


للحفاظ على صحة القلب ومنع ارتفاع ضغط الدم، يجب الحفاظ على ضغط الدم الانبساطي بطرق وقائية بسيطة لتفادي المخاطر التي تتعلق بالقلب، حيث يجب التحكم في الضغط للحفاظ على صحة القلب من المشاكل الصحية، وعلى سبيل المثال يتم التعبير عن الضغط برقمين الانقباضي والانبساطي 80/120.

ومن الممكن أن يتأثر ضغط الدم الانبساطي عن طريق تناول طعام خاطئ، أو الإفراط في الملح بشكل كبير، واتباع نمط غير صحي في الغذاء والتعرض لإجهاد مزمن، ومن لديهم مشكلة في الوزن وأصيبوا بالسمنة.

ومن الضروري مراقبة ضغط الدم الانبساطي من فترة لأخرى والتدخل الطبي في حالة لزوم الحالة لذلك، ويجب تفادي مخاطر أعراض ارتفاع الضغط غب البداية منعا لحدوث مضاعفات.

ونستعرض في السطور التالية كيفية تحسين ضغط الدم الانبساطي، عن طريق اتباع مجموعة من النصائح المهمة لتفادي المخاطر والحماية من ارتفاع الضغط.

كيفية تحسين ضغط الدم الانبساطي.. نصائح مهمة

ويقول الدكتور أبارنا بهانوشالي، خبير التغذية الجينية، بمؤسسة HaystackAnalytics بالهند، إنه يحب الحفاظ على ترطيب الجسم، واتباع نظام صحي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن؛ وفي حالة تناول الدهون يجب تناول الدهون الصحية والغنية بأوميجا3.

ويضيف أن الدوخة يتعرض لها مريض الضغط المرتفع الانبساطي، حيث يجب التقليل من تناول الملح لتجنب احتباس الماء.

ويؤكد أنه شعور الشخص بضيق في التنفس من الأعراض المبكرة الأخرى لضغط الدم الانبساطي، كما يحدث هذا أثناء ممارسة النشاط البدني، حيث يجب الحفاظ على الصحة واتباع نظاما رياضيا منتظما.

ولإدارة ضغط الدم الانبساطي بشكل جيد، بجانب الحفاظ على صحة القلب، يجب اتباع إجراءات احترازية والتقليل من الملح في الطعام، وتناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم والألياف والدهون الصحية، كما ينصح بضرورة تناول المكسرات والأوفوكادو، والابتعاد عن التبع والكحوليات الضارة، حيب قول خبير التغذية الجينية.

ويضيف أنه يجب اتباع رياضة المشي أو السباحة للحفاظ على صحة القلب بشكل جيد، فضلا عن ممارسة تمارين اليوجا والابتعاد عن التوتر من خلال تمارين التنفس.