الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب انتشار قشرة الشعر والالتهابات.. أخصائية جلدية توضح

السبت 30/ديسمبر/2023 - 03:09 م
اسباب قشرة الشعر
اسباب قشرة الشعر


معرفة أسباب انتشار قشرة الشعر والالتهابات، من الأمور المهمة حيث يجب معرفة الأسباب الكامنة وراء ظهور القشرة في فروة الرأس للوقاية من مخاطرها.

قشرة الشعر 

أسباب انتشار قشرة الشعر والالتهابات

تقول الدكتورة أناستاسيا تيخونوفا، أخصائية الأمراض الجلدية، إن قشرة الشعر تظهر نتيجة لأسباب يجب معرفتها وأمراض يجب الاحتراس منها لتفادي مخاطر الإصابة بقشرة الشعر والحصول على شعر صحي خالي من القشرة، لأنها من المؤكد أن تصيب فروة الرأس بالالتهابات. 

وتؤكد أن قشرة الشعر هو مرض مزمن خطير يكون نتيجة لاختلال في ميكروبيوم الجلد، حيث أن أسباب ظهورها يرجع لخلل في نظام الجهاز المناعي بالجسم، فضلا عن التعرض الدائم للإجهاد العصبي، بجانب التغيرات الهرمونية من الممكن أن تسبب ظهور القشرة في فروة الرأس.

وتشير إلى أن العامل الوراثي له دور كبير في ظهور القشرة في الرأس، ومرض القشرة يمكن ظهوره بشكل مكثف في المرحلة العمرية من عمر 40 لـ 60 عاما، ويُصاب الرجال أكبر من النساء.

وتظهر فطريات من نوع Malassezia، وتوجد هذه مع الميكروبات التي تتواجد في البشرة، حيث تتخلص سطح البشرة وتتواجد في بصيلات الشعرن ويحدث زيادة في القشرة وتفاقمها، مما يُصاب الشخص بالحكة المستمرة.

وفي حالة قوة منظومة جهازك المناعي، فسوف يحدث قمع في النشاط الحيوي للكائنات الحية الدقيقة، ولا يحدث ظواهر دهنية في الجلد، ويتم السيطرة على العدوى بشكل جيد، كما يجب استخدام مستحضرات تجميل نظيفة لمنع اختلال حاجز الجلد والحد من التهاب الجلد الدهني.

وفي حالة وجود خلل في الهرمونات لديك وخاصة في هرمون الاستروجين والتستوستيرون، يحدث إفراز للخلايا الدهنية ويحدث حب الشباب، ومشاكل في فروة الشعر والقشرة، فضلا عن أن التهاب الجلد الدهني يؤدي لتشاقط وقشرة الشعر، ويُصاب الشخص بالصدفية والثعلبة.