الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات تؤكد نقص الكالسيوم لديك.. استشاري يوضح

الجمعة 29/ديسمبر/2023 - 11:00 ص
نقص الكالسيوم
نقص الكالسيوم


في الشتاء يحرص الجميع على تناول أطعمة مفيدة لتعزيز نسبة الكالسيوم في الجسم ولتحسين صحة العظام والمفاصل، ولكن في حالة نقص الكالسيوم يتعرض الشخص لمجموعة من العلامات التحذيرية التي تستدعي الطبيب ويجب الفحص لتفادي مخاطر نقص الكالسيوم في الجسم.

ونستعرض لكم في النقاط التالية علامات تؤكد نقص الكالسيوم لديك، والأطعمة المفيدة الغنية بالكالسيوم التي يجب الحرص على تناولها.

نقص الكالسيوم

يقول الدكتور هاني زاهر المصري، استشاري جراحة العظام والكسور، إن هناك مجموعة من العلامات التي قد تشير إلى نقص الكالسيوم في الجسم، يجب الانتباه لها لمعرفتها والكشف المكبر وإجراء الفحوصات اللازمة.

علامات تؤكد نقص الكالسيوم لديك

ويوضح استشاري جراحة العظام، إنه يجب الإطلاع على علامات نقص الكالسيوم في الجسم التي تتمثل في الإرهاق والكسل، حيث يشعر الشخص بضعف شديد في العضلات، مشيرا إلى أنه من ضمن العلامات التحذيرية أيضا هو التعرض لألام في العظام والمفاصل.

ويؤكد استشاري جراحة العظام، أنه يحدث زيادة في العصبية أو التهيج، فضلا عن الإصابة بالكسور بسهولة، بجانب الإحساس بتنميل الأطراف، وفي حالة ظهور أيا من العلامات السابقة يجب الفحص المبكر.

نقص الكالسيوم 

أطعمة غنية بالكالسيوم يجب تناولها 

وينصح بضرورة تناول أطعمة تحتوي على كميات من الكالسيوم، حيث ينصح بضرورة تناول منتجات الالبان منها الحليب والجبن والزبادي، كما ينصح بضرورة تناول السلمون والشردين والتونةن والحرص على إدراج اخضراوات الورقية ضمن النظام الغذائي منها السبانخ والكرنب والبروكلي.

كما بنصح بضرورة تناول الفاصوليا والعدس في الشتاء بجانب المكسرات، منها اللوز والبندقن ويجب استشارة الطبيب للفحوصات اللازمة لتحديد مستوى الكالسيوم في الجسم والعلاج الصحيح حسب الحالة.