الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين.. أبرزها الجفاف والإصابة بالسكري

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 02:00 م
أسباب الجوع بعد الأكل
أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين


أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين.. يثير هذا الموضوع تساؤلات عدة بين الكثير من الناس، وخصوصا الذين يشعرون بالجوع بعد فترة قليلة من تناول الطعام.

ويتساءل الكثير من الناس عما إذا كانت أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين قد تكون مشكلات صحية أو امراض خطيرة، حتى يمكن الحذر منها، والتدخل لعلاجها مبكرا.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أبرز أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين.

أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين

هناك الكثير من الأسباب التي يترتب عليها الشعور بالجوع بعد الأكل بفترة قصيرة، لكن من أبرزها، وفقا لموقع ويب طب، ما يلي:

الحميات الغذائية

الحميات الغذائية قد تكون من أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين، فعندما يتناول الشخص نظاما غذائيا مقيدا بالسعرات الحرارية، فإنه يشعر بالجوع طوال الوقت.

ويمكن أن يؤدي استهلاك سعرات حرارية أقل مما يحرقه الجسم إلى إنتاج هرمون يسمى جريلين (Ghrelin)، وهو الهرمون المسؤول عن زيادة الشعور بالجوع.

قلة النوم

من أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين قلة النوم، التي تؤثر على مستوى الهرمونات التي تتحكم في الجوع.

كما أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق قد تزداد شهيتهم، وبالتالي فهم يقبلون على تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية والغنية بالدهون نتيجة شعورهم بالتعب.

الإفراط في ممارسة التمارين

من أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين ممارسة الكثير من التمارين الرياضية، التي يكون أصحابها ذات شهية اكبر، واستقلاب أسرع، مما يجعلهم يشعرون بالجوع.

الجفاف

إن كان الشخص يعاني من الجفاف فإن هذا الأمر قد يكون أحد أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين.

فالترطيب ضروري ومهم للغاية بالنسبة لصحة الجسم العامة، وفي حين أن شرب الماء يمكن أن يساعد الشخص على الشعور بالشبع، فإن الجفاف أيضا يمكن أن يكون سببا في الشعور بالجوع.

الإصابة بمرض السكري

يعد مرض السكري أحد أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين.

فالجسم يقوم بتحويل السكر الموجود في الطعام إلى وقود يسمى الجلوكوز، لكن عندما يكون الشخص مصابا بالسكري فقد لا يستطيع الجلوكوز الوصول إلى خلايا الجسم، الأمر الذي يزيد من عدد مرات التبول ويحفز المريض على تناول المزيد من الطعام.

التشتت أثناء تناول الطعام

التشتت أثناء تناول الطعام قد يكون من أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين، إذ وُجد أن الشخص الذي يأكل دون تركيز قد يشعر بأنه أقل امتلاء ولديه رغبة أكبر في تناول الطعام طوال اليوم.

الشعور بالتوتر والإجهاد

التوتر من أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين، إذ يزيد الإجهاد من هرمون الكورتيزول الذي قد يعزز الشعور بالجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

تناول بعض الأدوية

إن تناول بعض الأدوية قد يكون من أهم أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين، إذ تؤثر بعض الأدوية على التمثيل الغذائي في الجسم وإشارات الجوع.

ومن أمثلة هذه الأدوية التي تؤدي إلى الشعور بالجوع مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان والكورتيكوستيرويدات.

مشاكل الغدة الدرقية

مشكلات الغدة الدرقية من أبرز أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين.

الغدة الدرقيةهي غدة على شكل فراشة تقع في العنق، تساهم في صنع الهرمونات التي تتحكم في معدل الأيض في الجسم، وقد يكون فرط في نشاط الغدة الدرقية سببا في الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام بعد الأكل بفترة قصيرة.