الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أتخلص من آلام الركبة؟.. طرق بديلة غير الجراحة

الإثنين 01/يناير/2024 - 09:00 ص
كيف أتخلص من آلام
كيف أتخلص من آلام الركبة؟


كيف أتخلص من آلام الركبة؟.. سؤال شائع خاصة لأصحاب خشونة الركبة، ونظرًا لأن آلام الركبة أصبحت أكثر انتشارًا حيث يعاني العديد من الناس من زيادة في الوزن، فقد انتشرت الأساطير والعلاجات الخاصة للخشونة كالعلاجات السحرية بالثوم والكركم والجنزبيل وغيره.

كيف أتخلص من آلام الركبة؟

ويؤكد الدكتور هشام عبد الباقى استشارى العظام أنه في محاولة لمعرفة طرق أخرى بديلة غير العلاج الجراحي مثل تناول المكملات الغذائية لعلاج أو تخفيف آلام حالات الخشونة وتآكل الغضاريف، بحث العلماء عن مواد تساعد على وقف تدهور الغضاريف في حالات خشونة المفاصل.

مكملات تخفف خشونة الركبة

ومن أهم المواد والمكملات التي تم دراستها ومدى تأثيرها في علاج أو تخفيف الام الخشونة ما يلي:

  • مادة الجلوكوزامين
  • مادة سلفات الكوندريتين
  • مكملات الكركمين
  • ريسفيراترول
  • بوسويليا سيراتا
  • الأحماض الدهنية اوميجا 3
مواد تساعد على وقف تدهور الغضاريف فى حالات خشونة المفاصل

الجلوكوزامين، هي مركب طبيعي ينتج فى الجسم تدخل فى تكوين الغضاريف حيث تقوم خلايا الغضاريف بتخليق مادة الجلوكوزامين من الجلوكوز، كما أن هذه المادة موجودة فى السائل السينوفي فى المفصل، وتتميز الجلوكوزامين بسهولة تناولها في صورة أقراص وقلة أعراضها الجانبية. 

سلفات الكوندريتين، تساعد على بناء أنسجة الغضاريف وتقوم بمنع عمل بعض الأنزيمات التى تؤدي الى تآكل الغضاريف، ولذلك يفضل استخدام الأقراص التي تحتوي على الجلوكوزامين وسلفات الكوندريتين معا.

الكركمين، ويوجد في الكركم، وهو جذر نبات يستخدم في شكل توابل لإضفاء نكهة على الطعام، ويعد الكركمين مضاد للأكسدة كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويبدو أنه يعالج أعراض التهاب مفاصل الركبة بشكل فعال.

الريسفيراترول، وهو عنصر غذائي له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وتشمل مصادر ريسفيراترول كل من العنب والطماطم والنبيذ الاحمر والفول السوداني وحبوب الصويا وبعض أنواع الشاي.

مستخلص البوسويليا، ويستخدم المعالجون بالأعشاب مستخلص البوسويليا لعلاج التهابات المفاصل، ظنَا أن أحماض البوسويل تعمل على تقليل الالتهاب وتعزيز صحة المفاصل، ودعم العضلات، وصحة الأنسجة الضامة

وأظهرت اختبارات على الحيوانات أن أحماض البوسويلا قد تساعد في تخفيف الام الخشونة عن طريق استعادة التوازن البيوكيميائي في المفصل وتقليل فقدان الغضاريف.

أوميجا 3، ويعمل حمض الهيالورونيك على تشحييم وتزييت المفصل عند حقنه داخل الركبة ويساعد الركبة على امتصاص الصدمات، ويعيبه ارتفاع سعره وعدم إمكانية استخدامه إلا بالحقن مباشرة داخل الركبة.