الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاج غير الجراحي لكسور الركبة.. طبيب يقدم عدة طرق

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 09:00 م
العلاج الغير جراحي
العلاج الغير جراحي لكسور الركبة


العلاج غير الجراحي لكسور الركبة.. تتوقف طريقة علاج كسور الركبة على عدة عوامل منها موضع الكسر ومدى تحركه من مكانه ووجود إصابات مصاحبة وتغذية المريض، فهيا بنا نتعرف معكم خلال هذا التقرير على العلاج غير الجراحي لكسور الركبة.

العلاج غير الجراحي لكسور الركبة 

وعن العلاج غير الجراحي لكسور الركبة، يوضح الدكتور هشام عبد الباقي استشاري جراحة العظام والمفاصل، أبرز طرق علاج كسور الركبة والتي تتنوع بين العلاج الجراحة والتحفظى لها  على النحو التالي:

علاج كسور الركبة بدون جراحة

ويمكن استخدام العلاج غير الجراحي لعلاج الكسور البسيطة في الركبة والتي لم تسبب أي تشوهات كبيرة أولم تؤثر على الحركة الطبيعية للركبة، ويشمل العلاج غير الجراحي لكسور الركبة ما يلي: 

  • وضع الجبيرة التي تعرف بالمثبت الطبي؛ من أجل تثبيت الركبة ومنع الحركة الزائدة التي تؤدي إلى تفاقم الكسر، ويستخدم هذا العلاج لفترة تتراوح بين 6-8 أسابيع.
  • مع ضرورة الراحة والتقليل من الحركة، فيجب على المريض تجنب الأنشطة التي تتطلب الوقوف أو المشي لفترات طويلة، كما ينصح بتجنب الأنشطة الرياضية الشاقة حتى تتماثل الكسر للشفاء.
  • يجانب استخدام وضع كمادات الثلج، إذ يستخدم الثلج لتخفيف الورم والألم، ويتم وضع الثلج على الركبة لمدة 15-20 دقيقة، وذلك بشكل متكرر خلال اليوم.
  • تناول المسكنات حيث يمكن تناول المسكنات اللاستيرويدية البسيطة مثل الباراسيتامول لتخفيف الألم.
طلبيب يفحص حالة مريض يعاني من كسر بالركبة

العلاج الطبيعي

 وفيه يتم توجيه المريض إلى جلسات العلاج الطبيعي، إذ يقوم طبيب العلاج الطبيعي بتدريب المريض على تمارين الركبة التي تساعد على تقوية العضلات المحيطة بالركبة وتحسين نطاق الحركة.

تجبيس الركبة، وفي بعض الأحيان يستخدم الاطباء الطرق التقليدية لتثبيت الكسور وخاصة كسور الركبة وذلك عن طريق تركيب الجبس حول الركبة "تجبير الكسور" لفترة وجيزة بأقل تقدير 6 أسابيع حتى يلتئم الكسر ومن ثم رفع الجبس إلا أنه من الأفضل وفق الدكتور هشام عبد الباقي تجنب استخدام الجبس لما قد ينتج عنه من مضاعفات كتيبس في الركبة وعدم القدرة على تحريكها بسهولة أو حدوث جلطات وتجمعات دموية في مكان الكسر.

 كما أنه في بعض الأحيان يتم تجبير الركبة بطريقة خاطئة مما يؤدي إلى التئام العظام في غير مكانها الصحيح، وبالتالي يحتاج الطبيب إلى أن يقوم بكسر آخر في الركبة ومن ثم إعادة تثبيت العظام في مكانها الصحيح.