الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كم حصة من اليوسفي؟.. طبيبة تكشف المقدار المخصص لتفادي حرقة المعدة

الإثنين 01/يناير/2024 - 08:01 م
اليوسفي
اليوسفي


لتفادي حرقة المعدة والمخاطر الصحية التي تلحق بك عند تناول كمية كبيرة من اليوسفي في موسم الشتاء، لابد من معرفة الحصة المناسبة يوميا والمقدار المخصص حسب ما يكشفه طبيب التغذية.

كم حصة من اليوسفي يوميا؟

ونستعرض في السطور التالية تفاصيل حول الإجابة عن الحصة من اليوسفي التي من الممكن تناولها يوميا، وفق ما كشفته الدكتورة يانا كاراتايفا؛ أخصائية أمراض الباطنية.

وتقول إن عدد اليوسفي المقرر تناوله يوميا يعتمد تحسس الشخص منه، ويعرف الشخص ذلك من خلال تناوله، كما ينصح بتناول كميات بسيطة في البداية، نظرا لأن الإفراط بشكل عام ليس جيدا للصحة ولا المعدة.

كما أن الطب لا يضع معيارا معينا للاستهلاك اليومي من اليوسفي، ولكن هناك توصية تؤكد استهلاك الألياف فهي مفيدة للصحة، وفقا لما اشارت إلية أخصائية الباطنة.

وأوصت بضرورة تناول ما لا يقل عن 400 جرام من الفواكه والخضروات، حيث يمكن تناول حوالي من 5 لـ 6 حصص يوميا. 

 المقدار المخصص لتفادي حرقة المعدة

وحسبب توصيات الأطباء، فقد ينصح بتناول 3 حصص من الخضار وحصتين من الفواكه، حيث يجب التنوع في الاطعمة على مدار اليوم ولا يجب الالتزام بنوع واحد فقط؛ لكي لا يشكل خطرا على الصحة، ولكن في حالة تناول 400 جم من اليوسفي يوميا لا يشكل خطورة أيضا طالما مدة التناول كانت قصيرة وليست باستمرار.

وفي النهاية تختلف حسب طبيعة الأشخاص فهناك من يتناول من اليوسفي 6 حبات ولا يحدث له شيء وهناك شخص آخر يتناول حبة واحدة ويتعرض لحرقة شديدة وألم في البطن والتعرض لانتفاخات في المعدة.

وفي حالة مشاهدة أعراض مزعجة لك بعد تناول اليوسفي لابد من مراجعة طبيبك، حيث تظهر ألام في البطن والشعور بانتفاخات مزعجة، وظهور طفح جلدي وحكة في الجلد، ولكن في حالة تتناولها ولم يحدث لك شيء فاستمتع بالحصة المقررة 400 جرام يوميا، ولكن في حالة الأعراض السابقة يمكنك اتخاذ قرار بإقافها فورا.