الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كسور اليدين والقدمين.. طبيب يكشف عن 5 إسعافات أولية

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 11:01 ص
الكسور في القدم
الكسور في القدم


في حالة صادفت حادثة أمامك ووجدت بها مصاب بكسور سواء في اليدين أو في القدمين، فيجب معرفة الإسعافات الأولية لاتباعها؛ لكي لا يحدث مضاعفات شديدة للشخص المصاب بكسور.

الإسعافات الأولية لكسور اليدين والقدمين

ونستعرض لكم في السطور التالية عبر موقع صحة 24، أبرز التفاصيل حول الاسعافات الاولية التي يجب اتباعها في حالة الإصابة بكسور في اليدين والقدمين.

ويقول الدكتور هاني المصري، استشارى جراحة العظام، إن الخطوة الاولى التي يجب اتباعها هي عدم محاولة تحريك الجزء المصاب بالكسر حتى لا تتسبب الأجزاء الحادة المكسورة من العظام في زيادة الجروح حولها، أو لا يحدث إنقطاع في أحد الأوردة، حيث أن عدم تحريك المفصل يقلل من آلام المصاب.

والخطوة الثانية التي يجب الالتزام بها، يشير استشاري جراحة العظام إلى أنه إذا كان المصاب بنزيف من الجزء المصاب حاول أن تقوم بتجفيف الدم بطريقة خفيفة والتجفيف يكون بهدوء شديد، لكي لا يحدث زيادة في النزيف مع القيام بتغطيتها ببعض الضمادات.

ويلفت استشاري جراحة العظام، إلى أن الخطوة الثالثة هي ضع كمادات من الثلج على منطقة الكسر لتخفيف الألم والحد من الالتهاب، معلنا أن الخطوة الرابعة تتمثل أنه إذا شعر المصاب بالدوار، يمكن جعل رأسه منخفضة للامام للاستلقاء بحيث تكون في مستوى منخفض عن الجذع.

ويوضح استشاري جراحة العظام، أنه في الخطوة الخامسة والاخيرة لا يجب أن يحاول الشخص مهما كان أن يعيد الجزء المكسور لوضعه الطبيعي، فهذا ليس دور الشخص الذي يجتهد للمحاولة في عمل الاسعافات الاولية للمريض المصاب بكسور، ولكنه دور المستشفى؛ حيث يجب التوجه ونقل المصاب لأقرب مركز طبي دون تحريك الجزء المصاب.