الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حليب الشوفان أم الأبقار.. أيهما أكثر فائدة؟

الإثنين 01/يناير/2024 - 10:45 م
حليب الشوفان
حليب الشوفان


أصبح كثيرون يحرصون على تناول الألبان، وخاصة المشتقة من الشوفان، ولكن مع تناول هذه المنتجات بكثافة تحدث مشكلة لمن لديهم نقص في الفيتامينات، وخاصة وأن محتوى هذه الأنواع من الحليب لا يشبه تماما حليب الأبقار.

ويلجأ النباتيون لمشتقات الحليب لأنها تكون أقل في السعرات الحرارية ولكن لا يحصلوا منها على فائدة غذائية عالية مثل حليب الأبقار، لذا يجب التحدث مع استشاري تغذية لمعرفة الكمية المسموح بها من الحليب البقري بشكل يومي والتقليل من منتجات الحليب النباتي من الشوفان واللوز والصويا نظرا لأنهم لا يعطون الشخص الفيتامينات اللازمة.

حليب الشوفان أم الأبقار؟

ووفقا لما أكدته صحيفة التلجراف البريطانية، حسب ما أشار إليه الدكتور كيث جودفري أستاذ علم الأوبئة بجامعة ساوثهامبتون، تبين أن الأشياء التي لا يهتم بها عدد كبير من الناس هو تناول حليب الأبقار المفيد؛ حيث إنه غني بالفيتامينات، ولكن استبداله بالشوفان أو اللوز أو مشتقات أخرى لا يعطي فائدة بشكل كامل. 

وحليب البقر به نسبة عالية من البروتين عكس حليب الشوفان، كما أن حليب الأبقار خيار جيد لما به من فيتامين ب 12، بجانب الحديد والمغنسيوم واليود، وفوائد متعددة أخرى، وهذه كله ليس متوفرا في منتجات حليب الشوفان.

ومن جهته، كشف موقع Food and Beverage Insider، أنه في بريطانيا استهلك البريطانييون حوالي 146 مليون جنيه إسترليني على حليب الشوفان، أي كان مرتفعا لمعدل 74 مليون جنيه إسترليني عن الأعوام التي تسبق 2020، كما أن حليب اللوز مرتفع أيضا في نسبة مبيعاته، والحليب النباتي في بريطانيا الاقل فوائد والأقل في القيمة الغذائية عن حليب الأبقار مرتفع للغاية في مبيعاته خيث ينصح بعدم استبدال حليب الأبقار للحصول على قدر كبير من الفوائد الممكنة، وخاصة للنباتيين الذين لا يتناولون منتجات البروتين، للحصول على قدر كبير من الفوائد المناسبة للجسم.

حليب البقر وحليب الشوفان

حليب البقرالحليب النباتي الشوفان

يحتوي على 132 سعرًا حراريًا

يحتوي على  4.8 جرامًا من الدهون المشبعة

يحتوي على 94 سعرًا حراريًا 

يحتوي على 0.4 جرام من الدهون المشبعة