الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنظمة غذائية لفقدان الوزن بسهولة.. لا تفوتك

الإثنين 01/يناير/2024 - 11:30 م
وزن مثالي
وزن مثالي


مع بداية عام 2024، ننشر في السطور التالية نصائح لفقدان الوزن بسهولة والحصول على جسم رشيق ووزن مثالي والابتعاد عن الدهون والأطعمة التي تسبب زيادة الوزن، حسب ما نشرته صحيفة تايمز أوف إينديا، من مجموعة من الأنظمة الغذائية التي يفضل اتباعها لضمان وزن صحي طول العام.

حمية الكيتو.. نظام غذائي جيد 

وحسب الموقع الهندي، تبين أن حيمة الكيتو تعتمد على القليل من الكربوهيدرات، لكي يحرق الجسم الدهون، ويتبعها العديد من الأشخاص بهدف حرق دهون الجسم وفقدان الوزن بسهولة، ولا ينصح باتباع هذه الحمية بمفردك بل عليك باستشارة الطبيب المعالج لمعرفة الأطعمة والكمية المسموح بها يوميا.

النظام النباتي

والنظام الغذائي النباتي مفيد حيث يشمل الخضار والفاكهة والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة، والبقوليات أيضا، ويكون تمام البعد عن الاطعمة ذات المنتجات الحيوانية.

وقالت الدكتورة مينال شاه، أخصائية التغذية العلاجية لـ تايمز أوف إينديا، إن النظام النباتي له دور فعال في تحقيق حلم خسارة الوزن حيث يحمي من التعرض لمشاكل في القلب والسكر، ولكن ينصح بضرورة استشارة الطبيب أولا قبل البدء لأن اتباع هذا التزام على مدة طويلة يتسبب في نقص الكالسيوم بالجسم وخاصة وأن البروتين مطلوب للحصول على الكالسيوم وفيتامين ب 12.

حمية البحر المتوسط

وتذكر: يعتمد على الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات الصحية واللحوم، وخاصة التي لايوجد بها دهون، والأسماك، ويعمل على الحفاظ على صحة الجسم من المخاطر والامراض المزمنة منها امراض القلب والسكتة الدماغية والسكر من النوع 2، والعديد من انواع السرطان.

وتقول: حمية البحر المتوسط، غنية  بالألياف ومضادات الاكسدة وتعمل على تقليل الاجتهاد التأكسدي، كما يتضمن هذا النظام المكسرات وزيت الزيتون، كما يجب متابعة الطبيب لمعرفة كيفية اتباعه بالخطوات الصحية لإنقاص الوزن بسهولة.