الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل إضافة الملح بانتظام إلى الطعام يؤدي إلى تلف الكلى؟.. بحث يوضح

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 11:00 ص
ضرر الملح على الكلى
ضرر الملح على الكلى


أظهر بحث جديد أن رش الملح على الطعام قبل تناوله يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

هذه الحالة، المعروفة أيضًا باسم CKD، هي نتيجة لتلف الكلى التدريجي على المدى الطويل وتتطلب من الأشخاص الذين يعانون من مرض شديد تلقي علاج غسيل الكلى.

تأثير الملح على الكلى

 وجدت الدراسة الجديدة، التي نشرت اليوم في JAMA Network Open، أن الأشخاص الذين أضافوا الملح إلى طعامهم، حتى في بعض الأحيان فقط، واجهوا خطرًا أكبر للإصابة بحالة الكلى الخطيرة.

قام الفريق بقيادة باحثين من جامعة تولين في نيو أورلينز، بفحص البيانات الصحية من 465288 شخصًا شاركوا معلوماتهم الصحية مع قاعدة بيانات صحية في المملكة المتحدة تسمى UK Biobank. 

وتراوحت أعمار الأشخاص الذين شملتهم الدراسة من 37 إلى 73 عاما، بمتوسط عمر حوالي 56 عاما، ولم يكن الأشخاص مصابين بمرض الكلى المزمن في بداية الدراسة. 

نظر الباحثون في التغيرات الصحية التي طرأت على صحة الناس على مدار فترة 12 عامًا تقريبًا، وقارنوا تلك النتائج الصحية بعدد المرات التي قال فيها الناس إنهم أضافوا الملح إلى طعامهم: أبدًا أو نادرًا، أو أحيانًا، أو عادةً، أو دائمًا.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يضيفون الملح إلى طعامهم كانوا أكثر عرضة لأن يكونوا مدخنين حاليين، أو مصابين بالسكري، أو يعانون من مشاكل في القلب في بداية الدراسة.

 الأشخاص الذين قالوا إنهم يضيفون الملح إلى طعامهم كانوا أيضًا أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة، وأكثر عرضة لضعف وظائف الكلى بالفعل، وأكثر عرضة لمواجهة تحديات في السكن والتوظيف والنقل.

ولكن حتى عندما سيطر الباحثون على العوامل الصحية الموجودة، بما في ذلك الإصابة بمرض السكري، وجدوا أن الأشخاص الذين يضيفون الملح في بعض الأحيان إلى الطعام يواجهون خطرًا متزايدًا للإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

 وزادت المخاطر بما يتماشى مع عدد المرات التي قال فيها الناس إنهم يضيفون الملح إلى طعامهم، حيث يرى الأشخاص الذين يضيفون الملح دائمًا أعلى خطر متزايد، مقارنة بالأشخاص الذين قالوا إنهم لا يضيفون الملح أبدًا أو نادرًا ما يضيفون الملح إلى الطعام.

يرتبط تناول كميات كبيرة من الملح بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (أمراض القلب والأوعية الدموية)، والوفاة المبكرة، ومرض السكري من النوع الثاني.