الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فيروس كورونا قد يتسبب في حدوث إصابات مستمرة في الدماغ

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 12:00 م
كورونا
كورونا


في حين أن فيروس كورونا هو في الغالب مرض تنفسي، فقد عرف العلماء منذ سنوات أنه يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل في أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الدماغ. 

تظهر دراسة من المملكة المتحدة الآن أن تلف الدماغ قد يستمر في الحدوث بعد أشهر من الإصابة.

وقالت دراسة نشرت في مجلة Nature Communications، إن الباحثين وجدوا أن بعض المرضى المتعافين من فيروس كورونا لا يزال لديهم علامات دم تظهر إصابة مستمرة في الدماغ أثناء تسجيلهم على أنهم أصحاء في اختبارات التهاب الدم الروتينية.

وقام الباحثون بفحص 800 مريض تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب فيروس كورونا في إنجلترا وويلز، نصفهم يعانون من حالات عصبية جديدة، وفقًا لبيان صحفي صادر عن فريق البحث. 

قاس الباحثون علامات إصابة الدماغ، والبروتينات الالتهابية في الدم، والأجسام المضادة، وبروتينات إصابة الدماغ.

تأثير فيروس كورونا على الدماغ

وقال البيان إنه بينما كان المرضى إيجابيين لفيروس كورونا، عندما ظهرت الأعراض بسرعة، كان لديهم إنتاج أعلى من البروتينات الالتهابية وعلامات الدم الخاصة بإصابات الدماغ. 

تفاجأ الباحثون بالعثور على علامات دم تظهر إصابة الدماغ المستمرة بعد أشهر من خروج الأشخاص المشاركين في الدراسة من المستشفى، حتى عندما أظهر الاختبار عدم وجود التهاب. حدث هذا غالبًا عند أولئك الذين أظهروا حالات عصبية جديدة في المرحلة الحادة.

"تظهر دراستنا أن علامات إصابة الدماغ موجودة في أشهر الدم بعد كوفيد-19، وخاصة في أولئك الذين أصيبوا بمضاعفات دماغية ناجمة عن كوفيد-19 (مثل الالتهاب أو السكتة الدماغية)، على الرغم من حل الاستجابة الالتهابية في وقال الباحث الرئيسي بنديكت مايكل، مدير مختبر علم الأعصاب للعدوى بجامعة ليفربول، في البيان:

"وهذا يشير إلى احتمال استمرار الالتهاب والإصابة داخل الدماغ نفسه والذي قد لا يتم اكتشافه عن طريق اختبارات الدم بحثًا عن الالتهاب".