الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو علاج تورم العين؟.. تجنب لمسها والحك فيها إجراءات مهمة

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 07:00 م
ما هو علاج تورم العين؟
ما هو علاج تورم العين؟


ما هو علاج تورم العين؟.. عادة ما يشير تورم العين، أو انتفاخ الجفن، لوجود سوائل زائدة أوما يعرف بحدوث وذمة بالأنسجة الضامة التي توجد حول العين والتي تكون شائعة بالجفون، وتنجم عن أسباب متعددة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو علاج تورم العين؟.

ما هو علاج تورم العين؟

وللإجابة على سؤال ما هو علاج تورم العين؟، يوضح الدكتور أمير حمزة، استشاري طب وجراحة العيون والليزر، أن علاج تورم العين عادة ما يتوقف على شدة وسبب حدوث التورم، موضحًا أن تورم العين في كثير من الحالات قد ينجم عن التعرض للصدمات النفسية، وأيضًا بسبب التهابات الملتحمة والجفن، أو نتيجة حدوث إصابات أخرى بالعين، فضلا عن أن البكاء لمدة طويلة يعد من الأسباب الشائعة لتورم وانتفاخ العين، بالإضافة إلى حساسية العين التي تعد من أكثر الأسباب شيوعا والتي تتسببب كذلك في حمرار العين والشعور بالحكة والتورم بما.

ويشير استشاري طب وجراحة العيون والليزر، إلى أن بعض المرضى يلجأون إلى طلب الرعاية الطبية للتخلص من تورم العين، فيما يعرف البعض الآخر السبب الدقيق لتورم العين، وخاصة في حال كان يرجع إلى  الحساسية، وقد يحدث تورم العين لدى آخرين لشكل مفاجىء، موضحًا أن علاج تروم العين يتم عادة من خلال اتباع ما يلي من إرشادات:

سيدة تعاني من تورم جفن العين
  • أول ما يجب أن نقوم يه أيا كان سبب تورم العين أو جفن أن نتجنب لمس، أو فرك، أو كذلك التحديق في التورم؛ إذ أن التحديق في جفن متورم يجعل الشخص يلمسه ويفرك به لذا يجب عدم النظر في المرآة.
  • كما ينصح بعدم وضع الماكياج، الذي يتضمن المساحيق وغيرها؛ إذ أنه من الممكن انجراف الجسيمات عن طريق الهواء مما يهيج الجفون المتورمة فتسوء حالتها.
  • ويمكن وضع قطعة قماش باردة على العين المتورمة مرتين خلال اليوم.
  • كما يمكن أيضًا غسل الوجه بالماء البارد لتخفيف تورم الوجه.
  • ويمكن كذلك تناول مضادات الهيستامين أو قطرات العين التي تقلل من تورمها وكذلك مراهم العين وذلك بوصفة خاصة من طبيب العيون المختص الذي يمكنه معرفة سبب تورم العين، وفي حال وجود عدوى بالعين فقد يقوم بوصف المضادات حيوية التي تحتاجها حالة المريض.