الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعض الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أفضل لفقدان الوزن على المدى الطويل| دراسة

الأربعاء 03/يناير/2024 - 01:00 ص
نظام منخفض الكربوهيدرات
نظام منخفض الكربوهيدرات


أجرى باحثون بحثًا عميقًا في خمسة أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات، مع التركيز على العناصر الغذائية المختلفة وجودتها لمعرفة خطط الأكل التي توفر نتائج أفضل على المدى الطويل، فيما يتعلق بتغيير الوزن.

تُسلّط النتائج التي توصلوا إليها الضوء على أهمية جودة النظام الغذائي، عند تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات للحفاظ على وزن صحي للجسم.

أولئك الذين قرروا البدء في تناول الطعام بشكل أفضل، في العام الجديد ربما فكروا في اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. 

تشير بعض الأدلة إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يحسن الصحة الأيضية ويساعد الأشخاص على إنقاص الوزن بسرعة أكبر من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون. ومع ذلك، لم يتم إجراء سوى القليل من الأبحاث حول تأثير اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على الحفاظ على الوزن على المدى الطويل.

مقارنة 5 أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات

وفي دراسة جديدة، قام باحثون من جامعة هارفارد T.H. قامت كلية تشان للصحة العامة بمقارنة خمسة أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات، يركز كل منها على مكونات مختلفة من المغذيات الكبيرة وجودة تلك المغذيات الكبيرة، لمعرفة أيها أفضل لتغيير الوزن على المدى الطويل.

رجيم منخفض الكربوهيدرات.. 10 نصائح لحمية ناجحة

تشير النتائج إلى أن جودة الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد تلعب دورًا حاسمًا في تغيير الوزن على المدى الطويل. فقط تلك الأنظمة الغذائية التي ركزت على البروتين والدهون والكربوهيدرات عالية الجودة من الحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة النباتية ارتبطت بزيادة أقل في الوزن.

ويشير الباحثون إلى بعض نقاط القوة في دراستهم. وعلى وجه التحديد، قاموا بإنشاء خمسة إصدارات من الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات بناءً على جودة المغذيات الكبيرة وكميتها، مما وفر نطاقًا أوسع لفحص العلاقة بين خطة الأكل وتغيير الوزن. 

وأتاحت لهم أحجام العينات الكبيرة والمتابعة طويلة الأمد استكشاف هذا الارتباط بقوة إحصائية كبيرة نسبيًا. ومع ذلك، فإن طبيعة البيانات المبلغ عنها ذاتيًا تفسح المجال لأخطاء القياس. ولم تقيس الدراسة تكوين الجسم، لذلك لم يتمكن الباحثون من التأكد من كيفية تأثير الأنظمة الغذائية على كتلة الجسم النحيل ودهون الجسم. قد تحد النسبة الكبيرة من المشاركين البيض من قابلية التعميم.

ومع ذلك، تؤكد الدراسة على أهمية جودة النظام الغذائي عند تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات لإدارة الوزن. يقترح الباحثون أن الأبحاث المستقبلية تؤكد صحة هذه النتائج في مجموعات سكانية أكثر تنوعًا وتستكشف الآليات الكامنة وراء هذه الارتباطات.