الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب فرط تعرق اليد؟.. الغدد تتخلص من الحرارة الزائدة

الأربعاء 03/يناير/2024 - 06:30 ص
ما هي أسباب فرط تعرق
ما هي أسباب فرط تعرق اليدين؟


ما هي أسباب فرط تعرق اليد؟.. فرط التعرق هو حالة صحية يعاني منها البعض تتمثل في زيادة التعرق بشكل غير طبيعي، وغير متوقع ودون وجود سبب يؤدي إلى ذلك العرق الزائد وهو بذل مجهود بدني كالرياضة أو الجري أو مسبب خارجي مثل: ارتفاع درجة حرارة الجو، فقد يصاب الشخص بفرط التعرق عندما يكون الجو باردا أو أثناء الراحة.

ما هي أسباب فرط تعرق اليد؟

وللإجابة عن سؤال ما هي أسباب فرط تعرق اليد؟، يقول الدكتور أحمد النبوي، استشاري الجراحة العامة والمناظير والأوعية الدموية والغدد: "التعرق الطبيعي يعتبر عملية فسيولوجية تحدث عند ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعى، فتبدأ الغدد العرقية فى إفراز العرق للتخلص من الحرارة الزائدة، فتجعل الجسم باردًا، وبالتالي يعود الجسم إلى درجة حرارته الطبيعية، وبذلك يعمل العرق على تنظيم درجة حرارة الجسم". 

ويشير استشاري الغدد إلى أن البعض يشكو من تعرق اليد بشكل مفرط، وتكون اليد باستمرار باردة ولزجة من كثرة العرق، ويحتاج الشخص أن يجفف يده باستمرار، موضحًا أن تعرق اليد ينتج عن التوتر والقلق، وقد يظهر دون أي سبب، وقد يكون مصاحبًا له تعرق في أجزاء أخرى من الجسم مثل: الإبط، الوجه، باطن القدم، والأكثر شيوعًا هو تعرق راحة اليد وتعرق باطن القدم معًا. 

ويوضح الدكتور أحمد النبوي، أن الأعراض عادة ما تظهر في سن المراهقة وتستمر طوال الحياة، ويؤثر ذلك على مختلف مجالات الحياة للشخص، منوها بأنه لا يمكن للشخص التحكم في ذلك، مما يسبب له العديد من المواقف المحرجة والمشاكل النفسية، ومن ثم يجعله يتجنب المصافحة باليد لما يسببه ذلك من إحراج، كما يجد صعوبة في الكتابة، استعمال الكمبيوتر، الإمساك بأي أوراق.

سيدة تعاني من فرط تعرق اليدين

أماكن يحدث بها فرط التعرق 

وعن أماكن يحدث بها فرط التعرق، ينوه الدكتور أحمد النبوي، إلى أنه من الأماكن الأخرى في الجسد التى يحدث فيها فرط التعرق بعد راحة اليد ما يلي:

  • فرط تعرق باطن القدم، وغالبا يكون مصاحبا له تعرق راحة اليد ويعاني الشخص من رائحة كريهة للقدم باستمرار، وانزلاق الأحذية من قدمه وكثرة العدوى البكتيرية والفطرية بالقدم.
  • فرط تعرق الإبط، وهي حالة تكون مصاحبة لتعرق راحة اليد في كثير من الحالات، وتتمثل المشكلة في تلك الحالات فى الإحراج ورائحة العرق.
  • تعرق الوجه، وقد يحدث تعرق الوجه، الرأس، أو العنق.
  • وأحيانًا يظهر شعر الرأس بمظهر زيتي مما يجعل شكله سيئًا.
  • وتعاني السيدات من عدم قدرتها على استخدام الماكياج.
  • وقد يحدث تعرق الوجه تلقائيًا أثناء الأكل، التكلم مع الناس، أو مجرد الوجود في ازدحام.
  • كما يمكن أن يكون هناك تعرق بالوجه فقط أو يصاحبه احمرار الوجه.