الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشاكل تتطلب تدخلا جراحيا للمولود الحديث.. طبيب يوضح

الأربعاء 03/يناير/2024 - 08:00 ص
حديث الولادة
حديث الولادة


المشاكل الجراحية، هي التي تظهر في المولود ولا بد من الانتباه لها جيدا ولحسن الحظ أن أغلب هذه المشاكل يتم اكتشافها أثناء الفحص الروتيني من طبيب الأطفال الذي يستقبل المولود الجديد، ولكن في حالة عدم ظهور الحالة وظهرت بعد الفحص لابد أن يكون الأهل على خلفية بهذه المشاكل للكشف المبكر عنها.

انسداد القناة الدمعية

ويقول طبيب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور هاني خضر، إنه في حالة تعرض المولود الحديث لانسداد القناة الدمعية لابد من معرفة أن الأعراض تتمثل في الدموع، والعلاج يكون عبارة عن مساج للقناة الدمعية، وقطرة المضاد الحيوي، وفي الغالب تزول قبل عمر السنة ولا تحتاج لتدخل جراحي.

القرنية الكبيرة

ويوضح أن القرانية الكبيرة من الممكن أن يتعرض لها الطفل نتيجة لعدم تحمل الضوء أو وجود لون نني العين أبيض لا بد من استشارة طبيب الرمد فورا لاستبعاد المياه الزرقاء ومشاكل أخرى خطيرة في العين.

ربطة اللسان 

ويلفت طبيب الأطفال، إلى أنه في الغالب ربطة اللسان عند الطفل غالبا لا تحتاج إلي جراحة إلا إذا كانت تؤثر على الرضاعة أو الربطه قصيرة تعوق حركة اللسان.

انسداد المريء والناصور

ويشير إلى أن انسداد المريء والناصور يحدث بين القصبة الهوائية والمريء وتكون أعراضه عبارة عن «رغاوي في اللعاب»، فضلا عن زرقان بعد الرضاعة مع صعوبة في التنفس، وهنا يجب إيقاف الرضاعة الكشف الفوري.

انسداد المعدة

ويوضح أن انسداد المعدة عند الأطفال وأعراضها عبارة عن قيء متكرر بعد الولادة بإسبوعين مع جوع مستمر ونقص بالوزن وظهور علامات الجفاف والترجيع ليس به مادة صفراوية، ويكون العلاج تدخل جراحي.

خروج الأمعاء 

ويشرح أن المشكلة التي من الممكن أن تواجه معظم الأطفال هي خروج الأمعاء من خلال سرة الطفل بعد الولادة مباشرة مع الحبل السري، وهذه الطفل لا يخرج بها من المستشفي إلا بعد ما يقوم الطبيب بإجراء العملية له.