الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إجراء طبي جديد يكتشف كيفية تطور مرض السكري النوع الأول.. ما دوره في العلاج؟

الأربعاء 03/يناير/2024 - 07:30 م
مرض السكري من النوع
مرض السكري من النوع الأول


طورت دراسة حديثة، نموذجًا جديدًا للمراحل المبكرة من مرض السكري من النوع الأول (T1D)، مما يشير إلى مسببات جديدة لا تنطوي على فيروسات أو عدوى.

مرض السكري من النوع الأول

مرض السكري من النوع الأول هو أحد أمراض المناعة الذاتية، ويؤثر على ما يقرب من 10 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، حيث يهاجم الجهاز المناعي ويدمر خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.

في غياب الإنسولين، يرتفع تركيز الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات.

يحتاج المرضى، الذين يتم تشخيصهم عادة في مرحلة الطفولة، إلى علاج مدى الحياة بالأنسولين.

يشير أحد النماذج الرائدة لسبب تطور مرض السكري من النوع الأول إلى أن المرض يبدأ عن طريق عدوى فيروسية، والتي تسبب في الأفراد المعرضين وراثيًا هجومًا مناعيًا ذاتيًا على خلايا بيتا.

ويدعم ذلك معلومات واسعة النطاق، على سبيل المثال تحديد الاستجابة المضادة للفيروسات في مرحلة مبكرة من المرض.

إن الآثار المترتبة على هذا الرأي واسعة النطاق.

على سبيل المثال، يقترح استخدام العلاج المضاد للفيروسات للوقاية من مرض السكري من النوع الأول.

ومع ذلك، على الرغم من عقود من البحث، لم يتم العثور على فيروس سببي.

كيفية تطور مرض السكري من النوع الأول

وقدم الباحثون نموذجًا جديدًا لكيفية تطور مرض السكري من النوع الأول، موضحين الاستجابة المضادة للفيروسات ولكن دون الحاجة إلى العدوى الفيروسية.

درس الفريق عملية تسمى تحرير الحمض النووي الريبوزي (RNA)، والتي تعمل على تفكيك جزيئات الحمض النووي الريبي (RNA) الداخلية التي تطوى على نفسها، وتشكل الحمض النووي الريبي المزدوج (RNA) المزدوج.

نظرًا لأن الحمض النووي الريبوزي المزدوج هو السمة المميزة للعديد من الفيروسات، غالبًا ما يمكن للجهاز المناعي التعرف على هذه الجزيئات، عن طريق الخطأ، كمؤشر على وجود فيروس غازي، مما يؤدي إلى استجابة مناعية ضارة.

ووجد الباحثون أنه عندما يكون تحرير الحمض النووي الريبوزي (RNA) معيبًا في خلايا بيتا البنكرياسية، فإن الجسم يشن هجومًا التهابيًا هائلًا، مما يؤدي إلى تدمير خلايا بيتا ويؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض السكري، مع ميزة تشبه بشكل لافت للنظر مرض السكري من النوع الأول.

علاوة على ذلك، اكتشفوا أن المستويات المرتفعة من الجلوكوز في الدم تعزز الهجوم الالتهابي، مما يشير إلى وجود حلقة مفرغة يؤدي فيها تدمير خلايا بيتا إلى الإصابة بمرض السكري، مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب المدمر.

ومن المثير للدهشة أن العمل المستقل اكتشف مؤخرًا أن العيوب الموروثة وراثيًا في تحرير الحمض النووي الريبي (RNA) تجعل الأشخاص عرضة لحالات التهابات ذاتية متعددة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الأول، مما يشير إلى ارتباطه بمرض السكري من النوع الأول البشري الفعلي.