الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب زغللة العين والدوخة عند الوقوف.. احذر تأثيرات بعض الأدوية

الخميس 04/يناير/2024 - 02:45 ص
أسباب زغللة العين
أسباب زغللة العين والدوخة عند الوقوف


أسباب زغللة العين والدوخة عند الوقوف.. تصيب الدوخة والدوار التي قد تصاحبها زعللة فى العين 15% إلى 20% من البالغين سنويًا. 

أسباب زغللة العين والدوخة عند الوقوف

وحسب الدكتور محمد وائل استشاري السمع والاتزان وأمراض الأذن والأنف والحنجرة، فإنه غالبًا ما تصاحب الدوخة أعراض أخرى مثل الغثيان والقيء وفقدان التوازن أو صعوبة المشي، ومن الأعراض المحتملة الأخرى التي تحدث أثناء نوبة الدوار "رأرأة"، والتي تصفه جمعية البصريات الأمريكية بأنها حالة تقوم فيها العين بحركات متكررة غير منضبطة، ويتسبب الدوار والأعراض المرتبطة به في إعاقة الحياة العادية وإعاقتها، ومن الأسباب الشائعة: 

دوار الوضعة الانتيابي 

السبب الأكثر شيوعًا للدوار هو دوار الوضعة الانتيابي، والذي ينجم عن تغير سريع في وضع الرأس أو الحركة، وتشمل الحركات السريعة التي تسبب نوبات من الدوار الجلوس أو الاستدارة في السرير.

مرض مينيير

وهو حالة تتراكم فيها السوائل في الأذن الداخلية، ويعاني المصابون بمرض منيير من نوبات مفاجئة من الدوار قد تستمر لعدة ساعات، وتشمل الأعراض الأخرى لمرض منيير طنينًا في الأذن، أو تقلبًا في فقدان السمع، أو الشعور بانسداد الأذن.

التهاب العصب الدهليزي

ويحدث عندما تنتشر العدوى الفيروسية من الأنفلونزا او الحصبة اوالجدري المائي إلى العصب الدهليزي في الأذن الداخلية، عندما يلتهب العصب يسبب الدوار وكذلك الغثيان والقيء ومشاكل التوازن وصعوبة التركيز.

قد يكون السبب انخفاض ضغط الدم عند الوقوف أو الجلوس بسرعة كبيرة

التهاب تيه الأذن

وينتج التهاب تيه الأذن عن التهاب في الأذن الداخلية، ولكنه يؤثر على العصب القوقعي وكذلك العصب الدهليزي، والعصب القوقعي مسؤول عن التواصل مع الدماغ بشأن السمع، لذلك بالإضافة إلى أعراض التهاب العصب الدهليزي، يسبب التهاب التيه صعوبة في السمع والرنين في الأذنين.

الصداع النصفي

الدوار في بعض الأحيان هو أحد أعراض الصداع النصفي، وقد تستمر نوبات الدوار المصاحبة للصداع النصفي لدقائق أو حتى ساعات، وقد يصاحب الدوار صداع وحساسية للضوء والضوضاء. يحدث الدوار المرتبط بالصداع النصفي أحيانًا بدون صداع.

أسباب الدوخة وعدم الاتزان وزغللة العين

وعن أسباب الدوخة وعدم الاتزان وزغللة العين الشائعة فانها تندرج تحت ما يلي:

  • بسبب انخفاض ضغط الدم عند الوقوف أو الجلوس بسرعة كبيرة
  • أو ارتفاع درجة الحرارة
  • أو اضطرابات القلق
  • الآثار الجانبية لبعض الادوية
  • أو  انخفاض مستويات الحديد فى الجسم
  • او انخفاض سكر الدم