الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة بعد النوم.. لا تستسلمي للحزن

الأربعاء 03/يناير/2024 - 11:00 م
أسباب ظهور بقع زرقاء
أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة بعد النوم


أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة بعد النوم.. ️تحدث الكدمات بسبب تمزق أحد الأوعية الدموية القريبة من طبقة الجلد الخارجية، فيتدفق الدم إلى الأنسجة الملاصقة للجلد الخارجي لتظهر هذه الكدمات باللون الأسود المائل إلى الزرقة، ويُعزى ظهور الكدمات على الجسم بسبب نقص الكولاجين في جسم المصاب، حيث يُشكل الكولاجين الطبقة المغلفة للأوعية الدموية، وفي حال نقصانه يؤدي ذلك إلى سهولة تمزق الأوعية الدموية وتغيير لون طبقة الجلد إلى اللون الأزرق.

أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة بعد النوم

وعن أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة بعد النوم، يؤكد الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية ان ️الضغط النفسى والحزن الشديد لهما تأثير كبير على صحة الإنسان، وقد يظهر ذلك بأشكال متعددة مثل الاكتئاب والهلع والهلاوس وظهور بقع زرقاء وحمراء على أماكن متفرقة من الجسم، وهى الاكثر انتشارا ونكتشفها بعد الاستيقاظ من النوم.

أسباب ظهور بقع زرقاء عند السيدات بعد النوم

ويؤكد الدكتور هانى الناظر أن هذا العرض بحدث فى السيدات بسبب الوزن الزائد لدى بعضهن ما يضغط على الشعيرات الدموية فى الجسم، فضلا عن احتمالية الإصابة بأمراض متعلقة بالدم، أو وجود مشاكل في عملية تخثر الدم.

ويمكن أن يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية مثل مسيلات الدم أو منع تخثره مثل الأسبرين أو الماريفان، أو الأدوية المضادة للإلتهاب الغير الستيروئيدي، حيث تعمل على تثبيط الوظيفة الطبيعية لعمل الصفيحات الدموية، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأدوية التي من شأنها العمل على ترقيق الجلد وإحداث النزيف الداخلي من تحته مثل الكورتيزون.

هذا العرض بحدث فى السيدات بسبب الوزن الزائد لدى بعضهن ما يضغط على الشعيرات الدموية 

كما أن الإصابة بحالة من الصدمة النفسية القوية قد يسبب تلك الحالة لدى السيدات، حيث أثبتت بعض الدراسات الحديثة بأن هناك البعض الذين يعانون من ظهور بقع زرقاء في مناطق مختلفة من جسمهم من بعد التعرض لصدمة نفسية أو عصبية شديدة.

ويعد نقص مادة الكولاجين في الجسم، وخاصة بعد التقدم في العمر، احد الاسباب حيث يصبح جلد الإنسان أكثر رقة ونعومة، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث النزيف تحت الجلد بسهولة ومن أقل حركة كما ان نقص بعض أنواع الفيتامينات في الجسم، احد الاسباب حيث يعتبر فيتامين (C) من أهم الفيتامينات التي يؤدي نقصها إلى ظهور التصبغات أو البقع الزرقاء على الجسم.

ظهور بقع زرقاء في الجسم بدون ألم

ومن أبرز أسباب ظهور بقع زرقاء في الجسم بدون ألم، الإصابة بأمراض الأوردة مثل الدوالي، ومرض نقص الصفائح الدمويّة أو اضطراب وظائفها عندما تكون أعدادها طبيعيّةً، وأمراض الدم واضطرابات التخثُّر.

ولمعرفة السبب في ظهور بعض الكدمات في الجسم يجب الفحص من خلال الطبيب ويتم إجراء فحوص دورية لسيولة الدم حتى لا تزيد نسبة السيولة عن حد معين، وفحوصات صورة دم كاملة وفى هذه الحالة العلاج يتم تحديده على حسب الحالة والسبب في ظهور الكدمات.