الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إرهاق العين.. أسباب لا علاقة لها بقلة النوم

الخميس 04/يناير/2024 - 04:15 ص
ارهاق العين
ارهاق العين


إرهاق العين..  يُعاني معظم الأشخاص من مشاكل صحية ونفسية عديدة تؤدي إلى إرهاق العينين، حيث يؤدي التعب في العينين وإرهاقهما إلى تشكل هالات سوداء في المنطقة حول العين.

إرهاق العين

ويقول الدكتور أكرم الشاعري، أخصائي العيون وتصحيح الإبصار إن وجود هذه الهالات السوداء يُعد أمرًا مُزعجًا غير مرغوب فيه، لكن يظن معظم الأشخاص أن السبب الوحيد وراء تعب العيون والهالات السوداء هو قلة النوم أو عدم تنظيمه لكن في الحقيقة هناك أسباب أُخرى عديدة وراء ذلك.

أسباب إرهاق العين

وهناك العديد من الاسباب التى تؤدي الى إرهاق العين منها:

الحساسية، حيث تُعد واحدة من أهم مسببات تعب العيون وظهور الانتفاخات ويُصاب الشخص بالحساسية عند دخول مادة غريبة للجسم وتفاعلها مع جهاز المناعة مُسببة ردة فعل للجهاز المناعي وهي تشكيل مواد مضادة ومُحاربة لهذه المادة الغريبة ويشعرالإنسان بهذه التفاعلات وتظهر آثاره عليها على شكل حكة في الجلد أو ذبذبة في الجيوب الأنفية والقصبات الهوائية ونتيجة تلك الأعراض والآثار التي تظهر على الإنسان بسبب الحساسية فإنها تُسبب له مضاعفات أُخرى منها تعب العينين وجفاف المنطقة المحيطة بالعين.

التعرض للشمس، والتعرض لأوقات طويلة للشمس يعد من الأسباب التي تُسبب التعب والارهاق للعين ويُعتبر هذا السبب من الأسباب التي يجهلها الكثير من الأشخاص، حيث يؤدي التعرض للشمس إلى دفع الجسم وإجباره على تشكيل مزيد من الكميات من الميلانين، والميلانين هي المادة التي تمنح اللون للبشرة، وارتفاع نسبة مادة الميلانين في الجسم فوق الطبيعي تؤدي إلى ضعف الجلد وترقيقه وفقدانه العديد من المواد المُفيدة التي يحتوي عليها مثل الكولاجين مما يؤدي إلى بهتان شكل العينين وزيادة شدة اللون الأحمر في الأوعية الدموية الموجودة داخل العينين.
التقدم بالعمر، وتبدأ اول علامات التقدم في السن بظهور تجاعيد حول العين ويعود ذلك لأسباب عديدة منها أن الجلد يُصبح أكثر رقة مع تقدم العمر وبسبب رقة الجلد تبدأ الأوعية الدموية الداخلية بالبروز والظهور بشكل أوضح مُسببة مظهر مزعج ومتعب للعينين.

الحساسية تُعد واحدة من أهم مسببات تعب العيون

ممارسة عادات غير صحية، حيث يُمارس البعض الكثير من العادات اليومية التي قد يكون لها آثار على الصحة دون أن يشعروا ومن هذه العادات التدخين الذى يكمن خطره في احتوائه على النيكوتين الذي يؤثر بشكل مباشر على النوم ويؤدي إلى تشكل أكياس منتفخة ذات شكل غير مرغوب فيه حول العينين.

القلق والتوتر، فالقلق والتوتر يؤثران بشكل مباشر على صحة الجلد ولونه حيث يؤدي الاجهاد الكثيف والمتواصل إلى ظهور علامات التعب على الجسم كاملًا ومنه العينين حيث تُصبح العينان في حالة من الهزل والذبول بالإضافة إلى شحوب لون الجلد الذي يبزر الشرايين ما يُسبب تشكل دوائر ذات ألوان غير مرغوب فيها حول العينين.

نقص شرب الماء، وللماء دور أساسي ومهم، حيث إن قلة السوائل في الجسم تؤدي إلى ركود كل ما هو ضار وتفاعله الأمر الذي يُسبب الكثير من المشاكل الصحية، ومن جانب آخر نقص الماء يؤدي إلى جفاف الجسم والعينين الأمر الذي يُسبب الضيق في فتحة العينين والذي يؤدي لاحقا إلى ظهور بعض الهالات والتصبغات غير المرغوب فيها حول العينين.