الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر آلام الورك والركبة.. ما هو PRP للمفاصل؟

الخميس 04/يناير/2024 - 07:45 م
 ما هو PRP للمفاصل؟
ما هو PRP للمفاصل؟


ما هو PRP للمفاصل؟.. يعد الـ PRP أحد أنواع العلاجات الوقائية للمشكلات التي تصيب المفاصل والعظام كمفصل الورك والركبة، فإذا كنت تعاني من صعوبة الدخول إلى سيّارتك أو الخروج منها، أو يصعب عليك الانحناء إلى الامام لكي تربط حذاءك، فقد يكون لديك مشكلة في مفصل الورك، مما يستلزم الفحص الطبي المبكر تفاديًا لتعرضك لحدوث مضاعفات غير مرغوبة، فهيا نتعرف معكم على ما هو PRP للمفاصل؟.

 ما هو PRP للمفاصل؟

وللإجابة على سؤال ما هو PRP للمفاصل؟، يوضح الدكتور عمر محمد شكوري، أخصائي جراحة الإصابات والطوارئ، أن PRP عبارة عن بلازما غنية بالصفائح الدموية تفيد في علاج المفاصل والاصابات، وتعد تقنية متقدمة وفعالة جدًا لمعالجة مشكلات الركبة دون جراحة وتحقق نسب أمان مرتفعة. 

ما هو Prp للركبة؟

وعن سؤال ما هو Prp للركبة؟، يقول الدكتور عمر شكوري: بكافة أنحاء العالم، هناك تزايد لأعداد المرضى الذين يلجأون لاستخدام تقنية الـPRP لمعالجة الكثير من المشكلات الطبية الخاصة بالاصابات والمفاصل ومنها: مرض الفصال العظمى أو الالتهاب العظمى المفصلي، لاسيما في حالات تأثر مفصل الركبة، كما يمكن أن نستخدمها كذلك في علاج مشاكل المفاصل الأخرى"، موضحًا أنه في حال علاج التهاب المفصل بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يتم حقن البلازما مباشرة في المفصل المصاب.

ويشير أخصائي جراحة الإصابات والطوارئ، لى أن هذه البلازما تكون غنية بالصفائح الدموية المشتقة من عينة دم المريض نفسه، وعادة ما تتضمن الحقن العلاجية على بلازما ذات تركيز أعلى بكثير من الصفائح الدموية التي توجد بالدم الطبيعي.

طبيب يحقن مريضة بـحقن البلازما في الركبة 

فوائد حقن البلازما للمفاصل

وبخصوص فوائد حقن البلازما للمفاصل، يؤكد الدكتور عمر شكوري، أن البلازما او تقنية الـ" Prp" عادة ما تحقق عدة فوائد للمريض، ومنها: 

  • تسهم في تخفيف الشعور بالألم.
  • كما تعمل على تحسين وظيفة المفصل لدى المريض.
  • فضلًا عن دورها في وقف أو إبطاء تأكل الغضروف.
  • وأخيرًا، تفيد في تحفيز الأنسجة على إعادة البناء وإصلاح التلف الذي حدث بالغضروف.

أضرار حقن البلازما للمفاصل

وحول أضرار حقن البلازما للمفاصل، ينوه غالبية الأطباء المتخصصين إلى أنه من المحتمل أن يتعرض المريض عقب حقن المفاصل بالبلازما إلى عدة:

  • احتمالية الإصابة بعدوى أو حدوث التهاب بموضع الحقن.
  • مع الإحساس بوجع في مكان الحقن.
  • كما قد يتسبب العلاج في بعض الحالات في حدوث تلف بالأعصاب في موقع الحقن.