الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تقلل من التوتر في 5 دقائق؟.. 7 نصائح تساعدك

الجمعة 05/يناير/2024 - 09:00 ص
التوتر
التوتر


التوتر يمكن أن يعكر مزاجك، يومك، وعلاقاتك مع الناس. لذا، إذا كنت تتساءل عن كيفية تقليل التوتر بسرعة، فإليك 7 نصائح نهائية. هذه النصائح سوف تهدئ عقلك وتعزز الاسترخاء وفق موقع "health shots".

نصائح لتقليل التوتر:

تناول بعض الماء

عندما تشعر بالتوتر، اشرب كوبًا من الماء. يعد البقاء رطبًا أمرًا مهمًا لرفاهيتك العامة ويمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات التوتر لديك أيضًا. إذا كنت تعاني من الجفاف، فقد يؤدي ذلك إلى التعب وزيادة الاستجابة للضغط النفسي. 

خذ نفسا عميقا

يمكن لتمارين التنفس العميق أن تقلل من مستويات التوتر بسرعة. يؤدي إبطاء أنفاسك عمدًا إلى تحفيز استجابة الجسم للاسترخاء. استنشق بعمق من خلال أنفك، واستمر في ذلك لبضع ثوان، ثم أخرج الزفير ببطء من خلال فمك حيث يساعد ذلك على تهدئة الجهاز العصبي ويشجع اليقظة الذهنية.

استمع إلى الموسيقى

الموسيقى لها تأثير إيجابي على مشاعرك ويمكن أن تكون بمثابة أداة قوية لإدارة التوتر. يمكنك الاستماع إلى أي نوع من الموسيقى التي تجدها مريحة وتساعد على تحسين حالتك المزاجية. 

قم بوضعية الطفل

وضعية الطفل هي وضعية يوغا بسيطة لكنها فعالة تعزز الاسترخاء. اركع على الأرض، واجلس على كعبيك، ثم مد ذراعيك للأمام بينما تخفض صدرك إلى الأرض. يساعد هذا التمدد على التخلص من التوتر في الظهر والكتفين والرقبة.

استخدم الشموع المعطرة

في حين أن تقنيات التأمل وإدارة التوتر قد توفر لك الراحة من التوتر، إلا أن العلاج بالروائح العطرية يمكنه أيضًا التحكم في التوتر لديك. يمكنك استخدام الروائح مثل اللافندر أو البابونج أو الأوكالبتوس المعروفة بخصائصها المهدئة. الرائحة المهدئة يمكن أن تعزز جوًا مريحًا. 

اذهب للمشي

بالمقارنة بالجلوس طوال اليوم، فإن الخروج للمشي لمدة 5 دقائق كل ساعة أو 4-5 مرات يوميًا يمكن أن يكون بمثابة تعزيز فوري للمزاج. يساهم الجمع بين الهواء النقي والضوء الطبيعي والحركة الجسدية في الشعور بالرفاهية. استخدم هذه الاستراحات القصيرة لتصفية ذهنك ومراقبة محيطك واكتساب منظور مختلف عن أي ضغوطات قد تواجهها. 

ممارسة اليقظة الذهنية

يتضمن اليقظة الانتباه إلى اللحظة الحالية دون إصدار أحكام. يمكن أن يساعدك قضاء بضع دقائق في ممارسة اليقظة الذهنية في الابتعاد عن الأفكار المسببة للتوتر. أغمض عينيك، وركز على أنفاسك، وتخلص من الأفكار المتسارعة. من خلال القيام بذلك، يمكنك تقليل القلق وتعزيز الشعور بالهدوء.