الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما العلاقة بين فقدان الشهية العصبي والاستيقاظ مبكرا؟.. دراسة حديثة توضح

الجمعة 05/يناير/2024 - 10:00 ص
فقدان الشهية العصبي
فقدان الشهية العصبي


تشير الأبحاث الجديدة إلى أن اضطراب الأكل فقدان الشهية العصبي يرتبط بالاستيقاظ المبكر، على عكس العديد من الاضطرابات الأخرى التي تميل إلى أن تكون ليلية مثل الاكتئاب واضطراب الشراهة عند تناول الطعام والفصام.

وكشفت الدراسة، التي نشرت في JAMA Network Open والتي قادها باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام (MGH)، بالتعاون مع كلية لندن الجامعية وجامعة الجمهورية في أوروغواي، عن وجود صلة بين فقدان الشهية العصبي وخطر الأرق.

واقترحت الأبحاث السابقة وجود صلة محتملة بين اضطرابات الأكل والساعة الداخلية للجسم، أو الساعة البيولوجية، التي تتحكم في مجموعة واسعة من الوظائف البيولوجية مثل النوم وتؤثر على كل عضو في الجسم تقريبًا.

تهدف هذه الدراسة إلى فهم هذه العلاقة بشكل أكبر من خلال تقييم الجينات المرتبطة بفقدان الشهية العصبي والساعة البيولوجية والعديد من سمات النوم بما في ذلك الأرق.

استخدم الباحثون طريقة إحصائية تسمى التوزيع العشوائي المندلي لمعرفة كيف تؤثر الجينات المرتبطة بسمة معينة على السمات الأخرى محل الاهتمام. على سبيل المثال، فحص أنماط نوم الأشخاص الذين لديهم اختلافات وراثية تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بفقدان الشهية العصبي، وهذا يوفر دليلًا على العلاقة بين فقدان الشهية العصبي والنوم.

فقدان الشهية العصبي: الاسباب والاعراض والعلاج | الطبي

العلاقة بين فقدان الشهية العصبي والنوم

تشير النتائج إلى أن الاستيقاظ مبكرًا قد يزيد من خطر الإصابة بفقدان الشهية العصبي، كما أن الإصابة قد تؤدي إلى الاستيقاظ مبكرًا. ووجد الفريق أيضًا علاقة بين فقدان الشهية العصبي والأرق.

عندما قاموا بتقييم العلاقة بين الأرق باستخدام Mass General Brigham Biobank من خلال تطوير "درجة المخاطر الجينية" لفقدان الشهية العصبي، وجد العلماء أن درجة المخاطر الجينية كانت مرتبطة بالفعل بارتفاع مخاطر الأرق.

 علاجات فقدان الشهية العصبي محدودة والعلاجات الحالية لها معدلات انتكاسة تصل إلى 52٪. وبالإضافة إلى ذلك، فإن سبب المرض لا يزال غير واضح.

مرض فقدان الشهية العصبي هو ثاني أعلى معدل وفيات للأمراض النفسية، هناك حاجة ماسة إلى مزيد من الأبحاث حول استراتيجيات الوقاية والعلاجات الجديدة.