الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

توقيت الوجبات يمكن أن يؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب| دراسة

الجمعة 05/يناير/2024 - 12:00 م
أمراض القلب
أمراض القلب


توقيت الوجبات اليومية يمكن أن يؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، وفقا لدراسة أوروبية كبيرة نشرت في مجلة Nature Communications.

ووجد البحث أيضًا أن الصيام الليلي الأطول يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية مثل السكتة الدماغية.

وقاد الدراسة باحثون من المعهد الوطني لبحوث الزراعة والأغذية والبيئة في فرنسا. معهد برشلونة الإسباني للصحة العالمية؛ إنسيرم؛ وجامعة السوربون باريس نورد.

وقالت INRAE في بيان صحفي إن النتائج "تشير إلى أهمية توقيت الوجبات اليومية وإيقاعها في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية". "الوقت الذي نتناول فيه الطعام يمكن أن يؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية."

السبب الأول للوفاة في العالم

أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الأول للوفاة في العالم، ويرتبط الكثير منها بالنظام الغذائي. غالبًا ما يتناول الغربيون المعاصرون وجبات العشاء في وقت متأخر ويتخطون وجبة الإفطار.

بالإضافة إلى الضوء، فإن الدورة اليومية لتناول الطعام (الوجبات والوجبات الخفيفة وما إلى ذلك) بالتناوب مع فترات الصيام تعمل على مزامنة الساعات المحيطية، أو إيقاعات الساعة البيولوجية، لأعضاء الجسم المختلفة، وبالتالي التأثير على وظائف القلب والأوعية الدموية مثل تنظيم ضغط الدم.

قام العلماء بتحليل التاريخ من أكثر من 103000 مشارك في مجموعة NutriNet-Santé، وهي دراسة تم إطلاقها في فرنسا في عام 2009 وتهدف إلى فهم العلاقة بين التغذية والصحة بشكل أفضل.

وكتب الباحثون: "المشاركين الذين تناولوا وجبات متأخرة كان لديهم استهلاك أعلى للكحول، والمزيد من نوبات الإفراط في شرب الخمر، وأبلغوا عن أوقات نوم متأخرة، وكانوا أكثر عرضة لتباين أكبر في توقيت وجباتهم على مدار الأسبوع".

ارتبط تأخير الوجبة الأولى من اليوم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 6٪ لكل ساعة تأخير. وفيما يتعلق بالوجبة الأخيرة في اليوم، تناول وجبة العشاء بعد الساعة التاسعة مساءً. 

وارتبط ذلك بزيادة بنسبة 28% في خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية مثل السكتة الدماغية مقارنة بتناول الطعام قبل الساعة 8 مساءً، خاصة بين النساء.

"أخيرًا، ترتبط المدة الأطول للصيام أثناء الليل - أي الوقت بين الوجبة الأخيرة في اليوم والوجبة الأولى في اليوم التالي - بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية، مما يدعم فكرة تناول الوجبات الأولى والأخيرة. ذكرت INRAE في وقت سابق من اليوم.