الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب كثرة النوم عند البنات؟.. نفسية وأخرى صحية

السبت 06/يناير/2024 - 02:02 ص
أسباب كثرة النوم
أسباب كثرة النوم عند البنات 


أسباب كثرة النوم عند البنات .. الإصابة بالأمراض النفسية إحدى أسباب كثرة النوم عند البنات ، فقد يظهر عرض من أعراض الأمراض النفسية أو بسبب مشكلات مرتبطة بالأمراض النفسية مثل الأرق تؤدي لهذه المشكلة.

أسباب كثرة النوم عند البنات 

يقول الدكتور محمد الوصيفي استشارى الطب النفسي، إن هناك أسبابا متعددة لكثرة النوم عند البنات منها التوتر، والقلق والاكتئاب، واضطرابات الأكل.

وعن أسباب كثرة النوم عند البنات فهناك العديد من الأسباب الشائعة الأخرى والتي يذكر منها ما يلي:

مشكلات الغدة الدرقية

من أسباب كثرة النوم عند البنات هو عدم انتظام عمل الغدة الدرقية، حيث إن فرط نشاط الغدة يسبب نشاطًا زائدًا في أجهزة الجسم؛ ما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق وكذلك الإصابة بقصور الغدة الدرقية تسبب الشعور بالإرهاق والخمول.

فقر الدم

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو أحد أسباب كثرة النوم عند البنات، خاصة في سن الإنجاب بسبب الدورة الشهرية أو الحمل، ولكنه قد يصيب النساء من كافة الأعمار بسبب الإصابة بقرحة المعدة أو تناول بعض الأدوية، ويظهر الشعور بالخمول بسبب عدم قدرة خلايا الدم على حمل كميات كافية من الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم.

زيادة الوزن أو انخفاضه

فقد تسبب زيادة الوزن أو انخفاضه عند النساء كثرة النوم، حيث إن زيادة الوزن تشكّل ضغطًا كبيرًا على المفاصل والعظام؛ ما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والخمول، كما أن انخفاض الوزن بأسبابه المختلفة قد يسبب الشعور بالإرهاق السريع والمفاجئ.

نقص فيتامين د

ويعد نقص فيتامين د هو أحد أسباب كثرة النوم عند البنات، إذ أن العديد منهن يتجنبن التعرض المباشر للشمس. وينتج الشعور بالخمول بسبب ضعف العظام؛ مما يؤدي إلى الشعور العام بالإرهاق والرغبة الزائدة في النوم.

مشكلات النوم

فوجود مشكلات النوم المختلفة قد تكون سببًا من أسباب كثرة النوم عند البنات، إذ تؤدي إلى الاستيقاظ من النوم مع الشعور بالتعب.

علاج كثرة النوم عند البنات 

وعلاج كثرة النوم عند البنات يعتمد على أسبابه، ولكن هناك نصائح يمكن اتباعها، من شأنها أن تساعد على تعديل نمط النوم منها:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء.
  • تناول غذاء متوازن وصحي.
  • تجنب استهلاك الكافيين في فترات المساء.