الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب النسيان وعدم التركيز والصداع.. مشكلات النوم أكثرها شيوعا

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 05:00 م
أسباب النسيان وعدم
أسباب النسيان وعدم التركيز والصداع


أسباب النسيان وعدم التركيز والصداع.. قد يصاب الإنسان بالنسيان وعدم التركيز لأسباب عديدة، منها ما هو قابل للشفاء ومنها ما هو خطير.

أسباب النسيان وعدم التركيز والصداع

وعن أسباب النسيان وعدم التركيز والصداع، يذكر الدكتور أحمد على، استشاري الصحة النفسية، أن هناك أسباب للنسيان وعدم التركيز، ومن أبرزها مال يلي:

مشكلات النوم

 إذ تتعدد مشكلات النوم التي من الممكن أن تؤدي إلى النسيان وعدم التركيز، إذ أن قلة ساعات النوم أو الحصول على ساعات طويلة من النوم غير المريح تسبب الشعور بالإرهاق الذي من شأنه أن يؤدي إلى خلل في العمليات الإدراكية، كما أن انقطاع التنفس أثناء النوم يُعد سببًا من أسباب النسيان وعدم التركيز؛ إذ يسبب خللًا في وصول الأكسجين إلى الدماغ خلال النوم، الأمر الذي يؤدي إلى تراجع القدرات الإدراكية المختلفة.

مشكلات الغدة الدرقية

وتُعد مشكلات الغدة الدرقية أحد أسباب النسيان وعدم التركيز، حيث أن فرط نشاط الغدة الدرقية وكسلها قد يؤديان إلى النسيان، ومن الممكن أن يظهر انكماش في حجم "الحصين"  والحصين هو جزء مهم من الأجزاء المسؤولة عن الذاكرة في الدماغ.

المشكلات النفسية

 فالتعرض للتوتر الحاد قصير المدى قد يسبب مشكلات في الذاكرة اللحظية، بينما قد يسبب التعرض للتوتر طويل الأمد إلى الخرف؛ لأن التوتر يسبب تراجعًا في القدرة على تكوين الذكريات الجديدة والقدرة على استرجاع الذكريات القديمة، كما أن الاكتئاب قد يسبب ضعف التركيز، ومن الممكن كذلك أن تسبب الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة تفعيل استجابة الكر أو الفر، الأمر الذي يضعف من قدرة الدماغ على التركيز في المهام الأخرى.

التقدم في العمر أحد أسباب النسيان

اختلال الهرمونات

 وقد يسبب اختلال الهرمونات النسيان وعدم التركيز، حيث أن التغيرات الهرمونية المرافقة للحمل بالإضافة إلى التغيرات النفسية والجسدية قد تسبب بعض المشكلات الإدراكية المؤقتة، كما أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في سن اليأس قد تتسبب بالعديد من المشكلات التي تسبب عدم التركيز مثل اضطرابات النوم.

استخدام بعض الأدوية

كما يُعد استخدام بعض الأدوية سببًا من أسباب النسيان وعدم التركيز، فاستخدام بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم والأدوية المهدئة والأدوية المضادة للاكتئاب قد يعطي تأثيرًا مهدئًا للدماغ، الأمر الذي يصعّب من عملية التركيز على المهام الجديدة، وقد يسبب الخضوع إلى العلاج الكيماوي ضبابية الدماغ التي تتمثل بعدم التركيز، كما أن التعرض إلى العلاج بالصدمة الكهربائية قد يؤدي إلى فقدان الذاكرة الجزئي.

أسباب شائعة للنسيان وعدم التركيز

ويشير استشاري الصحة النفسية، إلى أن هناك أسباب شائعة للنسيان وعدم التركيز، ومنها:

  • نقص فيتامين ب12.
  • أو نتيجة التقدم في العمر.
  • أو أيضًا بسبب صعوبات التعلم.
  • أو كنتيجة لحدوث إصابات الرأس.