الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما سبب ظهور عظم مكان الضرس المخلوع؟.. أخصائية توضح

السبت 06/يناير/2024 - 12:54 ص
ما سبب ظهور عظم مكان
ما سبب ظهور عظم مكان الضرس المخلوع؟


ما سبب ظهور عظم مكان الضرس المخلوع؟.. عند المعاناة من وجود ألم في الأسنان يتم علاجها من خلع السّن المُصاب؛ ولكن أحيانًا يواجه البعض مشكلة ظهور العظم مكان الضرس المخلوع، ما قد يسبب الألم أو ينتج عنها الإحساس بعدم الراحة في الفم، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما سبب ظهور عظم مكان الضرس المخلوع؟.

ما سبب ظهور عظم مكان الضرس المخلوع؟

وللإجابة على سؤال ما سبب ظهور عظم مكان الضرس المخلوع؟، تذكر الدكتورة فاتن الجنابي، أخصائية طب الأسنان، أنه عند خلع الضروس المصابة والمُسببة للألم لدى المريض، فالطبيب يستعمل أدوات معينة كالمكشطة؛ ليتم خلع السّن من جذروه وتفادي ترك أي أجزاء عظميّة بالتّجويف، كما يقوم أيضًا بغسل السّن المخلوع للتخلص من البقايا، ولكن أحيانًا قد تتبقى قطع صغيرة عقب الخلع تُسبب للمريض عدة مشكلات بالرّغم من اتباع الطبيب لكافة الخطوات السابق ذكرها؛ فتظل بعض الأجزاء ملتصقةً بعظام الفك.

أعراض بقايا الضرس المخلوع

وحول أعراض بقايا الضرس المخلوع، تشير الدكتورة فاتن الجنابي، إلى أن هناك عدة أعراض تنتج عن ظهور العظم عقب خلع الضرس، ومن أبرزها ما يلي:

  • ملاحظة ظهور تقرّح لونه أبيض حول موضع السّن.
  • مع الشعور بتكوّن وخز صغيرٍ من العظام، يحاط بنسيجٍ أحمر، وأحيانًا يكون متورمًا.
  • فضلًا عن ملاحظة ظهور احمرار، مع تورم صغير بالعظام الظاهرة.
  • وأخيرًا، التعرض لترقق اللثة.
شخص يعاني من ظهور عظام مكان اسنانه المخلوعة

متى يختفي العظم بعد خلع الضرس؟

وبخصوص سؤال متى يختفي العظم بعد خلع الضرس؟، تذكر أخصائي طب الأسنان، أن العظام عادة ما تختفي بعد خلع الضرس بشكل تلقائي؛ إذ يقوم الجسم بتفتيتها، لافتة إلى أن هذه العمليّة عادة ما تستغرق مدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى شهر.

وتؤكد أنه لا ينبغي الشعور بالقلق تجاه هذه المشكلة، منوهة إلى ضرورة زيارة أخصائي الأسنان في حال عدم اختفاء هذه العظام تلقائيًا خلال الفترة المحددة.

كيف يمكن التخلص من العظم في مكان الضرس المخلوع؟

وبشأن سؤال كيف يمكن التخلص من العظم في مكان الضرس المخلوع؟، تؤكد الدكتورة فاتن الجنابي، أن الحل الأمثل للتخلّص من العظام الظاهرة عقب خلع الضروس تتم من خلال متابعة المريض مع أخصائي الأسنان والالتزام باتباع ارشاداته؛ لتحديد سبب المشكلة، ومعرفة إذا ما كان هذا النتوء عظمي أم لا ومن ثم يتم تحديد العلاج المناسب، ويتم ذلك عن طريق إجراء فحص سريع للفم، أو أيضا عمل تصوير الإشعاعي مثل: الأشعة السينيّة، وقد يستخرج العظم؛ في حال كانت حالة المريض تستوجب ذلك.