السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خطوات مهمة لتعزيز الذاكرة وتنشيط المخ.. تجربة أطعمة جديدة من بينها

السبت 06/يناير/2024 - 08:30 م
تنشيط خلايا المخ
تنشيط خلايا المخ


لتعزيز الذاكرة وتنشيط الدماغ والمخ، هناك مجموعة من الخطوات في الحياة اليومية التي يمكن للشخص اتباعها لكي يحصل على ذاكرة نشطة على مدار اليوم والانتباه والتركيز لما يدور حوله.

خطوات مهمة لتعزيز الذاكرة وتنشيط المخ

ونستعرض عبر «صحة 24»، في النقاط التالية أبرز التفاصيل حول التمارين التي من المفترض اتباعها يوميا لتعزيز الدماغ والقدرة عى التركيز وفق ما جاء عبر موقع Fijock.

استخدام اليدين في الأعمال المنزلية

ووفقا للموقع تبين أنه في حالة ممارسة الأنشطة اليومية وتنظيف المنزل او القيام بغسل الأسنان وفي حالة استخدام اليد اليمينى لا مانع من استخدام اليسرى أيضا فاستخدام اليدين يعزز تحسين الذاكرة وتنشيطها، وتنشيط الدماغ من الجانبين الايمن والأيسر.

تغيير مسار طريقك للعمل

يمكن تغيير الطرق المؤدية لنفس المكان الذي تذهب إليه يوميا، حيث اتباع طريقا أخر غير المعتاد كل مرة يخلق لديك تحسن في الذاكرة وتنشيط المخ لديك، والعمل على تحفيز الذاكرة.

تجربة أطعمة جديدة

لا مانع مطلقا من تجربة طعام جديد بدلا من الروتين الغذائي المعتاد بشكل يومي، حيث ان الذاكرة تتطلب التنشيط والتجديد وتذوق أطعمة جديدة ومختلفة من حين لأخر يجعلك تستمتع ببهجة غير عادية وتعمل على تنشيط وتجديد خلايا المخ لديك.

تنشيط الذاكرة 

ممارسة تمارين التأمل

ويجب ممارسة تمارين التأمل فلا مانع من مراقبة الزهور لبضع دقائق او مشاهدة لوحة تشكيلية مرسومة بدقة وتحمل في مضمونها رسالة ومغزى معين، أو التركيز في الشوارع المزدحمة والتأمل في ألوان الأشكال والطبيعة لتعزيز القدرة على التركيز لديك وتنشيط الذاكرة. 

القراءة بصوت مرتفع

ويفضل القراءة بصوت لتشغيل كافة الحواس ولتعزيز المخ والذاكرة، حيث انه إجراء يومي بسيط ولا مانع من القيام به بهدف تنشيط ذاكرتك.

حل الكلمات المتقاطعة

الكلمات المتقاطعة ولعبة السودوكو والتركيز من أبرز الألعاب المهمة لتعزيز وتنشيط الذاكرة والمخ والعمل على تحسين مهاراتك وتجديد خلايا العقل لديك، بجانب القيام بممارسة التمارين الرياضية يوميا مع تعلم الموسيقى والرسم واتباع مهارة جديدة مع اكتساب تمرين رياضي جديد وممارسة الأفضل دائما يعمل هذا على خلق مسارات عصبية جديدة لديك لتعزيز صحة عقلك.