الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب نقص الحديد.. ولماذا على الحوامل الحذر

الأحد 07/يناير/2024 - 12:08 ص
أسباب نقص الحديد
أسباب نقص الحديد


نقص الحديد في الجسم من العوامل الخطيرة التي تعرضك لمشاكل صحية، وتتسبب في تقرحات في الفم وألم في العظام وتدهور في الذاكرة وعدم القدرة على القيام بالمجهود العادي، ويشعر الشخص بالتعب والإعياء.

ونستعرض ضمن النقاط التالية تفاصيل حول الأسباب التي تؤدي لنقص الحديد في الجسم، مع الإجراءات اللازمة التي يجب اتباعها للوقاية للحماية من المخاطر.

أسباب نقص الحديد التي تستدعي الفحص

وقالت الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، أخصائية الباطنة والجهاز الهضمي، إن هناك أسباب نقص الحديد والتي تستدعي الفحص، مؤكدة أن نقص الحديد يرجع لأسباب مرضية، حيث يعاني الأشخاص من التهاب في المعدة وأورام حميدة، بجانب أن عدم تناول أطعمة يوجد بها عنصر الحديد تشكل خطورة أيضا وتؤدي لنقص في الحديد بالجسم. 

وتقول: في فترة الحمل والرضاعة يحدث نقص في الحديد بالجسم.

وتشير طبيبة الباطنة إلى أن النساء في فترة الحمل يتعرضن لمشكلة في نقص الحديد، وفي فترة الدورة الشهرية أيضا يحدث نقص في الحديد، ويحدث فقر في الدم، حيث يجب الاهتمام الجيد بالصحة واتباع إجراءات الفحوصات الطبية لتفادي خطورة نقص الحديد ومشاكل فقر الدم.

أسباب نقص الحديد

إجراءات الوقاية من نقص الحديد بالجسم

وتضيف طبيبة الجهاز الهضمي، أنه يجب اتباع اجراءات وقائية لتفادي مخاطر نقص الحديد بالجسم، عن طريق متابعة نمط غذائي جيد غني بالأطعمة التي يوجد بها معادن وفيتامين سي، محذرة من الإفراط في تناول الكافيين كذلك يجب الحصول على الكالسيوم بكميات مناسبة، لأن الإفراط في الكالسيوم يسبب نقصا في الحديد بالجسم.