الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعض أنواع السجائر الإلكترونية قد تسبب عدم انتظام ضربات القلب|دراسة توضح

الأحد 07/يناير/2024 - 01:30 ص
السجائر الألكترونية
السجائر الألكترونية


مع بداية العام الجديد، قد يكون المدخنون والـ vapers قد قرروا الإقلاع عن هذه العادة أو تقليصها لتحسين صحتهم. ومع ذلك، قد يرغبون في توخي الحذر إذا كانت استراتيجيتهم تتضمن التحول من السجائر إلى السجائر الإلكترونية، والتي يعتبرها البعض بديلًا أقل ضررًا.

أظهرت دراسة جديدة من جامعة لويزفيل (UofL) أن النيكوتين الموجود في أنواع معينة من السجائر الإلكترونية قد يكون أكثر ضررًا من غيرها، مما يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب.

في الدراسة المنشورة في مجلة أبحاث النيكوتين والتبغ، قارن الباحثون معدل ضربات القلب وتقلب معدل ضربات القلب لدى الفئران المعرضة لرذاذ السجائر الإلكترونية الذي يحتوي على أنواع مختلفة من النيكوتين.

تسببت أملاح النيكوتين في عدم انتظام ضربات القلب بشكل أقوى من النيكوتين الخالي من القاعدة، وتزداد عدم انتظام ضربات القلب مع زيادة تركيزات النيكوتين.

وكشفت الدراسة أيضًا أن المستويات الأعلى من أملاح النيكوتين تزيد من نشاط الجهاز العصبي الودي، المعروف أيضًا باسم استجابة القتال أو الهروب، عن طريق تحفيز نفس المستقبل الذي تمنعه حاصرات بيتا، وأدوية القلب الموصوفة لعلاج عدم انتظام ضربات القلب. 

في الجهاز العصبي اللاإرادي، تزيد الهيمنة الودية من استجابة القتال أو الهروب في وظائف الجسم، بما في ذلك معدل ضربات القلب.

وخلصت النتائج إلى أن استنشاق رذاذ السجائر الإلكترونية من السوائل الإلكترونية التي تحتوي على ملح النيكوتين يمكن أن يزيد من مخاطر القلب والأوعية الدموية عن طريق تحفيز الهيمنة الودية وعدم انتظام ضربات القلب.

يعد هذا العمل جزءًا من مجموعة متزايدة من الأبحاث حول السمية المحتملة والآثار الصحية للسجائر الإلكترونية التي أبلغ عنها مركز تنظيم التبغ والإدمان التابع لجمعية القلب الأمريكية، والذي تعمل جامعة فلوريدا كمعهد رئيسي له.

بحث سابق

وجد البحث السابق للفريق أن التعرض لرذاذ السجائر الإلكترونية الذي يحتوي على نكهات معينة أو مركبات مذيبة يسبب عدم انتظام ضربات القلب البطيني وغيره من اضطرابات التوصيل في القلب، حتى بدون النيكوتين، مما دفع كارل إلى التكهن بأن عدم انتظام ضربات القلب قد لا يكون نتيجة النيكوتين وحده. ولكن أيضًا بالنكهات والمذيبات الموجودة في السجائر الإلكترونية.

وخلص الباحثون إلى أنه إذا تم تأكيد هذه النتائج لدى البشر، فإن تنظيم أملاح النيكوتين من خلال الحد الأدنى من معايير الرقم الهيدروجيني أو الحدود على المواد المضافة الحمضية في السوائل الإلكترونية قد يخفف من مخاطر الصحة العامة الناجمة عن التدخين الإلكتروني.