الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي الأمراض التي تسبب التعرق الشديد؟.. احذر الإصابة بأمراض القلب

الأربعاء 03/يناير/2024 - 12:30 م
ما هي الأمراض التي
ما هي الأمراض التي تسبب التعرق الشديد؟


ما هي الأمراض التي تسبب التعرق الشديد؟.. عادة ما يتسبب التعرق الزائد بالجسم في الشعور بالإحراج والإنزعاج، كما أنه قد يكون مؤشرًا يدق ناقوس الخطر وينذر بمعاناة الشخص من بعض المشكلات الصحية التي ينتج عنها العرق، مما يستوجب توخي الحذر واستشارة الطبيب المختص.

ما هي الأمراض التي تسبب التعرق الشديد؟

وللإجابة عن سؤال ما هي الأمراض التي تسبب التعرق الشديد؟، ينوه الدكتور كرار محمد زوين، أخصائي الباطنة والقلب والصدر والسكر والغدد الصماء، إلى ضرورة زيارة الطبيب وعمل بعض الفحوصات في حال المعاناة من مشكلة فرط التعرق؛ إذ أن هناك عدة أمراض ترتبط بفرط التعرق، ومن أبرزها ما يلي: 

 انخفاض مستوى السكر بالدم

عند انخفاض نسبة السكر في الدم عن معدلها الطبيعي، يفرز الجسم نسبة كبيرة من العرق، والتي عادة ما تظهر بالوجه، وأيضًا الجزء الخلفي من العنق؛ لذا فالأشخاص المصابين بنقص مستوى السكر في الدم معرضون أكثر من غيرهم لظهور العرق.

فرط الغدة الدرقية

 كما فرط نشاط الغدة الدرقية أحد أسباب العرق الزائد؛ فتغير مستوى هرمونات الغدة الدرقية يعيق قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة، ففرط التعرق يشير إلى فرط الغدة الدرقية، وبرودة الجسم الزائدة عن الحد تنذر بقصور الغدة الدرقية.

وجود  مشكلة بالهرمونات

 وعند المعاناة من اضطراب الغدة الكظرية، قد يحدث عدم توازن الهرمونات بالجسم، مما يسفر عن إفراز العرق؛ لذا فالمرأة عند سن اليأس وانقطاع الطمث تكون معرضة أكثر للتعرق؛بسبب حدوث تغيرات  هرمونية أنثوية.

 اضطراب الغدة الليمفاوية

 وفي بعض الحالات يشير فرط التعرق إلى وجود خلل بالغدة الليمفاوية، ومن ثم يقوم الجسم بتبريد نفسه بشكل أكبر، ومن هنا ينتج عنه العرق.

شخص يعاني من مشكلة فرط التعرق

 ارتفاع نسبة الأملاح بالجسم

 في حال زيادة نسبة الأملاح في الجسم أكثر مما قدرته على تحملها، فهذا يضر بوظائف الجسم، ومن ثم تنشط الغدة العرقية؛ لكي تخلص الجسم من هذه الأملاح الزائدة، وبالتالي يكون هناك فرط في التعرق.

الإصابة بأمراض القلب

وعند حدوث مشكلة في القلب، قد يزيد التعرق بالجسم، فالقلب يحتاج لاستخدام المزيد من الطاقة؛ من أجل ضخ الدم عند اضطراب نبضات القلب، وهنا يظهر العرق بشكل مفرط.