الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

البول الغائم| تعرف على الأسباب والعلاجات الشائعة

الأحد 07/يناير/2024 - 06:35 م
البول الغائم
البول الغائم


من المفترض أن يبدو بولك الطبيعي صافيًا أو مصفرًا. ومع ذلك، إذا كان البول غائما، فقد يكون الأمر مصدر قلق بالنسبة لك. فيمكن أن يكون ذلك نتيجة لأسباب متعددة مثل العدوى أو حصوات الكلى أو مخاوف صحية أخرى. 

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون مؤلمًا أيضًا. كلما عرفت السبب مبكرًا، كلما تمكنت من علاجه بشكل أسرع. تعرف على المزيد حول أسباب البول الغائم وخيارات العلاج.

ما الذي يسبب البول الغائم؟

يمكن أن يعزى البول الغائم إلى عوامل مختلفة، وقد تتراوح أسبابه من حالات غير ضارة إلى حالات كامنة أكثر خطورة. بعض الأسباب الشائعة هي -

  • الجفاف بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء مما يؤدي إلى تركيز البول مع المعادن والرواسب.
  • التهاب المسالك البولية، ويحدث ذلك عندما تنتشر البكتيريا إلى المثانة أو الكليتين أو مجرى البول.
  • حصوات الكلى وهي بلورات تتراكم في الكلى بعد أن تتشكل بواسطة المعادن والأملاح الموجودة في البول.
أسباب البول الأبيض: ماذا تعرف عنها؟ - ويب طب

كيفية علاج البول الغائم

يعتمد علاج البول الغائم على السبب الكامن وراءه. بعض الخيارات هي:

  • الترطيب المناسب

 زيادة تناول السوائل هي توصية شائعة لمعالجة الجفاف وتخفيف البول، لأن وضع كمية كافية من السوائل في الجسم سيساعد على إعادة البول إلى لونه الطبيعي.

  • أدوية لعلاج التهابات المسالك البولية والأمراض المنقولة جنسيا

لعلاج التهابات المسالك البولية، غالبا ما توصف المضادات الحيوية. تعمل هذه المضادات الحيوية على إزالة العدوى عن طريق قتل البكتيريا الموجودة في أعضائك البولية.

  • الوقاية من حصوات الكلى

قد تتطلب حصوات الكلى تدخلًا طبيًا أو تغيير نمط الحياة لمنع تكونها. في بعض الحالات، تخرج حصوات الكلى من تلقاء نفسها بشكل طبيعي في البول. في الحالات الشديدة، يقترح الأطباء إجراءات غير جراحية لتفتيت الحصوات الكبيرة التي يصعب مرورها عبر البول. في بعض الأحيان، يوصى بإجراء عملية جراحية لإزالة الحجارة.

في البيئات الحضرية، يعد الوصول إلى الرعاية الصحية عاملًا حاسمًا في معالجة البول الغائم. يمكن أن تساعد الفحوصات الطبية المنتظمة وسهولة الوصول إلى المرافق الطبية في الكشف المبكر والعلاج. يجب أن تؤكد حملات الصحة العامة في المدن على أهمية شرب الماء وأنماط الحياة الصحية والعناية الطبية العاجلة في حالات التشوهات البولية.