الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يتسبب العلاج المناعي للسرطان في التهاب القولون؟.. باحثون يكشفون السبب

الإثنين 08/يناير/2024 - 12:30 ص
التهاب القولون
التهاب القولون


حدد باحثون في مركز روجيل للسرطان التابع لجامعة ميشيغان، الآلية التي تسبب مشاكل حادة في الجهاز الهضمي خاصة التهاب القولون مع علاج السرطان القائم على المناعة.

ووجدوا أيضًا طريقة لتحقيق تأثير العلاج المناعي في قتل السرطان، دون آثار جانبية غير مرحب بها، وتم نشر النتائج في مجلة  العلوم.

لقد ظهر العلاج المناعي كعلاج واعد لعدة أنواع من السرطان. لكن مثبطات نقطة التفتيش المناعية يمكن أن تسبب أيضًا آثارًا جانبية شديدة، بما في ذلك التهاب القولون، وهو التهاب في الجهاز الهضمي.

يمكن أن يسبب التهاب القولون إزعاجًا شديدًا في الجهاز الهضمي، وقد يتوقف بعض المرضى عن علاج السرطان بسببه.

وكانت المشكلة التي واجهت الباحثين هي أنه بينما كان المرضى يصابون بالتهاب القولون، فإن فئران المختبر لم تكن كذلك. لذلك لم يتمكن الباحثون من دراسة سبب هذا التأثير الجانبي.

لتجاوز هذا الأمر، أنشأ فريق روجيل، بقيادة المؤلف الأول برنارد سي. لو، الحاصل على درجة الدكتوراه، نموذجًا جديدًا للفأر، حيث قام بحقن الكائنات الحية الدقيقة من الفئران التي تم اصطيادها من البرية في نموذج الفأر التقليدي.

في هذا النموذج، أصيبت الفئران بالتهاب القولون بعد تناول الأجسام المضادة المستخدمة في العلاج المناعي للورم. الآن، يمكن للباحثين تتبع الآلية لمعرفة سبب هذا التفاعل.

في الواقع، تطور التهاب القولون بسبب تكوين الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، مما تسبب في تنشيط الخلايا التائية المناعية بشكل مفرط، بينما تم حذف الخلايا التائية التنظيمية التي تكبح تنشيط الخلايا التائية في القناة الهضمية، وكان هذا يحدث ضمن مجال معين من الأجسام المضادة لنقطة التفتيش المناعية.

ثم قام الباحثون بإزالة هذا المجال، والذي وجدوا أنه لا يزال يؤدي إلى استجابة قوية مضادة للورم ولكن دون التسبب في التهاب القولون.

نتائج سابقة

في السابق، كانت هناك بعض البيانات التي تشير إلى وجود بكتيريا معينة مرتبطة بالاستجابة للعلاج. ولكن لم يثبت أن الكائنات الحية الدقيقة كانت حاسمة في الإصابة بالتهاب القولون. 

ويظهر هذا العمل لأول مرة أن الكائنات الحية الدقيقة ضرورية لتطوير التهاب القولون من نقطة التفتيش المناعية.

ولمتابعة ما رأوه في الفئران، أعاد الباحثون تحليل البيانات التي تم الإبلاغ عنها سابقًا من دراسات الخلايا البشرية من المرضى الذين عولجوا بالأجسام المضادة لنقطة التفتيش المناعية، والتي عززت دور الخلايا التائية التنظيمية في إحداث التهاب القولون.

تم تطوير الجسم المضاد الذي استخدموه لوقف التهاب القولون بواسطة شركة تاكيدا للأدوية.

يخطط فريق روجيل لإجراء دراسات إضافية لفهم الآليات المسببة لالتهاب القولون بشكل أكبر ويبحث عن شركاء سريريين لنقل هذه المعرفة إلى تجربة سريرية.