الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

Dlung| طريقة جديدة لتسجيل صور الرئة

الإثنين 08/يناير/2024 - 07:15 ص
تصوير الرئة
تصوير الرئة


اقترح البحث المنشور في مجلة جامعة شنغهاي جياو تونغ (العلوم) طريقة جديدة لتسجيل صورة الرئة تسمى Dlung.

Dlung عبارة عن تسجيل غير خاضع للرقابة لصور الرئة المتباينة المستندة إلى التعلم، والذي يمكن أن يساعد في إنشاء نماذج حركة الجهاز التنفسي بناءً على بيانات محدودة بسرعة عالية ودقة عالية، مما يوفر طريقة أكثر كفاءة نمذجة حركة الجهاز التنفسي.

تعد نمذجة حركة الجهاز التنفسي تقنية أساسية في تكنولوجيا التصوير لتحليل أعضاء الصدر مثل الرئتين ذات الحركة التنفسية. ويقدم مراجع مهمة لاستهداف الأورام عن طريق العلاج الإشعاعي مع تجنب تلف الأنسجة الطبيعية أثناء علاج سرطان الرئة.

ما هو تسجيل صور الرئة؟

يعد تسجيل صور الرئة، وهو عملية إنشاء مراسلات كثيفة بين أزواج صور الرئة، أمرًا بالغ الأهمية لنمذجة حركة الجهاز التنفسي. من بين جميع الطرق الحالية لتسجيل صور الرئة، اكتسبت الأساليب القائمة على التعلم غير الخاضع للرقابة اهتمامًا كبيرًا حيث يمكنها حساب التشوه دون الحاجة إلى الإشراف.

ومع ذلك، هناك عيبان في أساليب التعلم الحالية غير الخاضعة للرقابة: الأول هو أنها لا تستطيع التعامل مع المشكلات ببيانات محدودة؛ والآخر هو أنها تفتقر إلى الخصائص التفاضلية (الحفاظ على الطوبولوجيا)، خاصة عند وجود تشوه كبير في فحوصات الرئة.

وبهدف حل هاتين المشكلتين، اقترح الباحثون طريقة Dlung التي تحل مشكلة البيانات المحدودة عبر تقنيات الضبط الدقيق وتحقق التسجيل التفاضلي بطريقة القياس والتربيع. بالمقارنة مع الطرق الأساسية المرنة، وSyN، وVoxelMorph، يحقق Dlung أعلى دقة مع خصائص diffeomorphic عند تطبيقها في تسجيل الصور رباعية الأبعاد.

وأوضح Peizhi Chen، المؤلف الأول لهذا البحث: "يبني Dlung نماذج دقيقة وسريعة لحركة الجهاز التنفسي ببيانات محدودة، ونعتقد أن لديه احتمال تطبيق واسع في العلاج الإشعاعي الموجه بالصور عند علاج سرطان الرئة في المستقبل".