الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو سرطان الرئة صغير الخلايا؟.. أكثر الأنواع عدوانية وأسرعها انتشارًا

الأربعاء 03/يناير/2024 - 02:00 ص
ما هو سرطان الرئة
ما هو سرطان الرئة صغير الخلايا؟


ما هو سرطان الرئة صغير الخلايا؟.. يعد سرطان الرئة صغير الخلايا أحد  أنواع سرطان الرئة ويمثل ما يقرب من 20% من حالات الإصابة بسرطان الرئة، فضلا عن أنه يعتبر أكثر الأنواع عدوانية وأسرعها انتشارًا، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو سرطان الرئة صغير الخلايا؟.

ما هو سرطان الرئة صغير الخلايا؟

وللإجابة على سؤال ما هو سرطان الرئة صغير الخلايا؟، يوضح الدكتور كرار محمد زوين، أخصائي الباطنة والقلب والصدر والسكر والغدد الصماء، أن المصابين بمرض سرطان الرئة صغير الخلايا يعانون من  انتشار الخلايا السرطانية الصغيرة بالرئتين والتي قد يمتد انتشارها لكافة أعضاء الجسم؛ ومن ثم تتكون أورام سرطانية أخرى، مشيرًا إلى أن سرطان الرئة صغير الخلايا يحدث على مرحلتين وهما على النحو التالي:

  • سرطان الرئة صغير الخلايا المحدود ويكون بجانب واحد من الصدر، أي يوجد برئة واحدة فقط، وكذلك بالغدد اللمفاوية القريبة منها.
  • وأيضًا هناك سرطان الرئة صغير الخلايا الواسع الذي ينتشر إلى جانبي الصدر أي بالرئتين والغدد اللمفاوية فضلًا عن أعضاء أخرى بعيدة.
نموذج هيكلي توضيحي لسرطان الرئة صغير الخلايا

ما هو أخطر أنواع سرطان الرئة؟

وعن سؤال ما هو أخطر أنواع سرطان الرئة؟، ينوه الدكتور كرار محمد زوين، إلى أن سرطان الرئة صغير الخلايا يعد من أخطر الأنواع؛ إذ أنه سريع النمو والانتشار إلى مجرى الدم وإلى أعضاء أخرى، كما أنه في غالبية الحالات يتم اكتشاف سرطان الرئة صغير الخلايا عند وصوله  للمراحل المتقدمة.

جدير بالذكر أن هناك ارتباط وثيق بين الإصابة بسرطان الرئة صغير الخلايا والتدخين؛ إذ يتسبب التدخين في حدوث طفرات بالعامل الوراثي الكابت للورم المتعلق بسرطان الرئة صغير الخلايا.

هل يمكن الشفاء من سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة؟

وحول سؤال هل يمكن الشفاء من سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة؟، يؤكد  أخصائي الباطنة والقلب والصدر والسكر والغدد الصماء، أن سرطان الرئة صغير الخلايا قد يستجيب للعلاج الكيميائي والإشعاعي بنسب استجابة عالية  تتراوح ما بين 60٪ و90 %، فضلا عن ن ما بين 45٪ و75٪ من الأشخاص يحدث لديهم استجابة كاملة، أى اختفاء كافة العلامات الإشعاعية والسريرية للورم، منوهًا إلى أنه لا يمكن علاج سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة عن طريق الجراحة.