الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تدفق الدم في شبكية العين.. علامة حيوية محتملة لهجمات الصداع النصفي

الإثنين 08/يناير/2024 - 09:00 ص
الصداع النصفي
الصداع النصفي


تشير الأبحاث الحديثة إلى أن التغيرات في تدفق الدم في شبكية العين، وهي طبقة الأنسجة الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي من العين، يمكن أن تكون بمثابة علامة حيوية للصداع النصفي. يمكن أن يوفر هذا الاكتشاف رؤى قيمة للعلاج السريري وتشخيص الصداع النصفي.

تدفق الدم في شبكية العين والصداع النصفي

وجد البحث، الذي أجرته جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، أنه خلال نوبة الصداع النصفي، ينخفض تدفق الدم إلى شبكية العين. وقد لوحظ هذا في المرضى الذين يعانون من أعراض الهالة أو بدونها على حد سواء.

 تشير أعراض الهالة إلى مجموعة من الاضطرابات العصبية التي يمكن أن تحدث قبل الصداع النصفي، مثل رؤية الأضواء الساطعة أو رؤية البقع العمياء، ومن المثير للاهتمام أن الدراسة وجدت علاقة بين موقع انخفاض تدفق الدم في شبكية العين وجانب الرأس حيث يعاني الصداع النصفي. 

أظهر المرضى الذين يعانون من أعراض الهالة، على وجه الخصوص، انخفاض تدفق الدم في مناطق معينة من شبكية العين مقارنة بالمرضى الذين لا يعانون من أعراض الهالة. 

من المحتمل أن يكون تدفق الدم غير المتماثل في شبكية العين بمثابة علامة على جانب الرأس حيث يحدث ألم الصداع النصفي.

الآثار المترتبة على العلاج السريري

نتائج هذه الدراسة يمكن أن يكون لها آثار كبيرة على العلاج السريري للصداع النصفي. باستخدام تصوير الأوعية المقطعي التوافقي البصري (OCTA)، وهي تقنية تصوير غير جراحية، يمكن للأطباء تشخيص الصداع النصفي ومراقبته من خلال تحليل التغيرات في تدفق الدم في شبكية العين. 

يمكن أن يوفر هذا قياسًا أكثر موضوعية لتشخيص الصداع النصفي، وهو مجال يعتمد حاليًا بشكل كبير على الأعراض التي أبلغ عنها المريض.

بالإضافة إلى ذلك، فإن فهم الانخفاض في تدفق الدم في شبكية العين أثناء نوبات الصداع النصفي يمكن أن يوفر رؤى قيمة حول الآليات الكامنة وراء الصداع النصفي، وخاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أعراض الهالة. 

يمكن أن يساعد هذا في تطوير علاجات أكثر فعالية ويوفر فهمًا أفضل لسبب تعرض بعض المرضى لأعراض بصرية أثناء نوبة الصداع النصفي.

علامة حيوية واعدة للصداع النصفي

يمثل اكتشاف هذه التغييرات في تدفق الدم في شبكية العين أثناء نوبات الصداع النصفي علامة بيولوجية محتملة واعدة للصداع النصفي. 

وكما تشير الدراسة، فإن تحليل تدفق الدم في شبكية العين يمكن أن يساعد في تشخيص ومراقبة الصداع النصفي، وربما حتى في التنبؤ بجانب الرأس الذي سيحدث فيه ألم الصداع النصفي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن توفر هذه النتائج فهمًا أفضل للآليات الكامنة وراء الصداع النصفي، خاصة للمرضى الذين يعانون من أعراض الهالة.

 قد يؤدي هذا في النهاية إلى استراتيجيات علاجية أكثر تخصيصًا وفعالية لمرضى الصداع النصفي.