الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب الصداع النصفي عند النساء.. واستشاري يكشف لماذا ينتشر بينهن

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 10:30 م
الصداع النصفي
الصداع النصفي


سبب الصداع النصفي عند النساء.. يعتبر الصداع النصفي شائعا لدى كثير من الناس، وينتشر بكثرة بين النساء، ولا بد من الذهاب للطبيب بغرض إجراء الفحوصات الطبية اللازمة حسب التشخيص الدقيق، ولتلقي العلاج المناسب.

ونستعرض في السطور التالية، تفاصيل حول سبب ظهور الصداع النصفي عند النساء، نظرا لأن حوالي 15 % من سكان العالم معرضون لخطر الإصابة بالصداع النصفي، وفي الغالب فإن متوسطي العمر ومن يعانون من الصداع النصفي أكثرهم من النساء.

سبب الصداع النصفي عند النساء

ويقول الدكتور نيقولاي شامالوف، استشاري أمراض الأوعية الدموية الدماغية، وفق ما جاء في صحيفة إزفيستيا، إن الصداع النصفي هو أكثر أنواع الصداع انتشارا، ويرجع السبب الأساسي له هو التعرض لالتهاب في جدران الأوعية الدموية في منطقة Dura mater، فضلا عن تغير الهرمونات وتناول حبوب منع الحمل.

الرجوع للطبيب أمر مهم

ويوضح أنه يعاني حوالي 15% من الناس من الصداع النصفي، وفي حالة العلاج يتطلب الرجوع للطبيب أولا لوصف الأدوية المناسبة حسب الحالة، ومع الحرص على اتباع تعاليم وروشتة الطبيب المعالج لتشخيص الدقيق والتعافي السريع من الصداع النصفي.

عوامل تسبب الصداع النصفي

ويؤكد  استشاري الأوعية الدموية الدماغية، أن هناك العديد من العوامل التي تكون أساسية في حدوث الصداع النصفي، ولعل أبرزهم تناول مشروب النبيذ الأحمر، فضلا عن تناول الشيكولاتات عند بعض لأشخاص، بجانب تناول السجائر أو الأطعمة عالية الصوديوم.

ويتعرف الشخص المصاب على العوامل والأشياء الخاطئة التي يتبعها ويتجنبها، لكي لا يصاب بصداع نصفي ويدخل في نوبات ويشعر بالألم، فمن الجيد الامتناع عن ما يسبب مشكلة لتفادي المخاطر، وفي حالة تكرار الصداع والالتزام بالتعاليم على الفور يفضل اللجوء للطبيب لفحوصات، وخاصة وأن الأطباء ينصحون بعدم تجاهل الصداع النصفي، حيث يفضل الاستشارة الطبية لتفادي المخاطر وتلقي الأدوية الصحيحة.