الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أسباب لـ بكاء الطفل الرضيع.. بينها التهاب الأذن والإسهال

الإثنين 08/يناير/2024 - 11:01 ص
بكاء الطفل
بكاء الطفل


ننشر لكم عبر «صحة 24»، تفاصيل حول الأسباب التي تؤدي لبكاء الطفل الرضيع، لمعرفة السبب الأساسي الذي يعاني منه الطفل الرضيع، وكل سبب وله طريقة في العلاج.

أسباب بكاء الطفل الرضيع

يقول الدكتور عبد الله ابو العينين، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لبكاء الطفل الرضيع ويجب على الأمهات معرفتها لمعرفة المشكلة التي تواجه الطفل وتتسبب في بكاءه، نظرا لأن الرضيع في البداية يعبر بالبكاء على ما يتعرض له، وعلى الأم تخمين السبب، ولا يخرج من بين الأسباب التالية.

المغص والانتفاخ 

ويوضح طبيب الأطفال أن أكتر من 50% من الأطفال يعانون من الانتفاخ، فمن الممكن أن يكون اهمال من الام قبل وبعد الرضاعة أو اهمال في تعقيم الببرونة، مما يصل الميكروبات للطفل ويحدث ألم في المعدة ومغص.

بكاء الطفل 

التهابات الحفاض

ويشير إلى أن الأم تهمل الطفل وعدم تغيير الحفاض من وقت لأخر مما يتسبب هذا في حدوث التهاب شديد عند الطفل، ويظهر فطريات، ولبد من استخدام الكريمات المخصصة للحفاض بعد كل تغيير لمنع الالتهابات.

الجو الحر 

وفي الجو الحار الامهات يعتقدون أن الطفل حديثي الولادة لا يتأثر ويقمن يتغطيته باكثر من غطاء، ولكن لا داعي للخوف لأن سبب بكاء الطفل يكون من ارتفاع حرارة الطقس وارتداء ملابس غير ملائمة للحرارة، ولكن يجب تغطية الطفل بالملابس حسب طبيعة الطقس.

نزلة معوية أو إسهال 

الإسهال يسبب مغص للطفل ويتسبب في البكاء لديه، ولابد من استشارة الطبيب لمنع التعرض للإصابة بالجفاف.

التهابات الاذن الوسطى

ويلفت أخصائي طب الأطفال إلى أنه يبكي الطفل بشدة نتيجة للتعرض لألم شديد في الأذن والطفل يقوم بتحريك رأسه جهة اليسار وجهة اليمين والشعور بالانزعاج، وفي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب  لإعطاء الطفل علاج مضاد حيوي مناسب.