السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مسلسل حالة خاصة مرض التوحد

بعد إشادة الجمهور بـ مسلسل حالة خاصة.. استشاري يكشف كيفية تشخيص مرض التوحد

الأحد 07/يناير/2024 - 09:00 م
مسلسل حالة خاصة
مسلسل حالة خاصة


مسلسل حالة خاصة مرض التوحد.. أشاد الجمهور بمسلسل حالة خاصة، بعد عرض أول حلقتين، حيث يجسد دور البطولة الفنان الشاب طه الدسوقي ويظهر بشخصية شاب خارق الذكاء يعاني من مرض التوحد، ويحاول أن يبرز تفوقه من خلال العمل داخل مكتب محاماة شهير ترأسه الفنانة غادة عادل، الذي يعاني طفلها الصغير من مرض التوحد هو أيضا وتتمنى أن يكون ابنها مثل نديم (طه الدسوقي).

ونستعرض في السطور التالية أبرز التفاصيل عبر صحة 24، حول كيفية تشخيص مرض التوحد لمعرفة التشخيص الصحيح للمرض في مرحلة الطفولة، فضلا عن الأعراض التي تظهر على الطفل والتي تستدعي من الأم متابعة الطبيب لمعرفة حالة طفلها.

مسلسل حالة خاصة

وقصة مسلسل حالة خاصة عدد حلقاتها 10 حلقات، وتُعرض عبر منصة WATCH IT، وتدور قصته حول شاب تخرج من الجامعة بتقدير امتياز ولكنه لم يتم تعيينه لظروفه الخاصة وإصابته بالتوحد، مما دفعه ليخوض تجربة العمل الخاص في أحد مكاتب المحاماة الشهيرة ليحل في أول حلقة قضية لصاحبة مكتب المحاماة مما تعطي له الفرصة للتدريب وإثبات جدارته وتتوالى أحداث القصة والتركيز على مرض التوحد بأن مصابيه لديهم ذكاء وقدرة شديدة على التفوق ولا يجب تجاهلهم ودعمهم وترك لهم المكانه للتفوق والإبداع.

كيفية تشخيص مرض التوحد 

ويقول الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، إنه عند تشخيص مرض التوحد لابد من مراجعة الطبيب المعالج للحالة، بهدف إجراء الاختبارات النفسية والاختبارات التي تحدد مدى ذكاء الطفل، نظرا لأن درجة الذكاء بين الأطفال المصابين بالتوحد تتراوح بين 70 لـ 75 %.

ويضيف استشاري الطب النفسي في تصريح لـ صحة 24، أنه يجب أن يتحدث الطبيب المعالج مع الأهل لمعرفة درجة ذكاء الطفل ومدى مهاراته الاجتماعية، وكيفية سلوكه مع المحيطين به، ومعرفة مدى تطور الحالة والتشخيص الدقيق، نظرا لأن التشخيص المبكر للحالات يحقق نتائج سريعة وتحسن حالة الطفل المصاب بشكل أفضل.

مسلسل حالة خاصة - مرض التوحد 

أعراض مرض التوحد

  • لا يكون لديه القدرة على التواصل بصريا
  • عدم الاستجابة للمحيطين وتفضيل الجلوس بمفرده
  • صعوبة في تعلم الكلام والحديث بالجمل
  • صعوبة التواصل مع الاخرين
  • ترتيب الأشياء بطريقة معينة لا يمكن التغافل عنها
  • عدم التعبير عن المشاعر بشكل جيد
  • رفرفة اليدين وتكرار الحركات في نفس الاتجاه