الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض فقر الدم عند الأطفال.. بينها ضيق التنفس والصداع

الإثنين 08/يناير/2024 - 12:31 م
أعراض فقر الدم عند
أعراض فقر الدم عند الأطفال


نستعرض لكم عبر «صحة 24»، تفاصيل حول الإصابة بفقر الدم عند الأطفال من حيث الأعراض التي تظهر على الطفل، حيث يجب مراقبة الطفل جيدا لكي لا يحدث مشكلة صحية له، ويتخذ العلاج المناسب وفقا لحالته، وحسب ما يقوله الطبيب المعالج.

فقر الدم عند الأطفال

ويكشف استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور عبد الله الحبيشي، أن فقر الدم أو الأنيميا عند الاطفال، لا بد من معرفة أعراضها التي تظهر على الطفل، نظرا لأن العديد من الأطفال بمختلف أعمارهم معرضون لفقر في الدم.

فقر الدم عند الأطفال

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث فقر الدم أو مشكلة الأنيميا عند الأطفال، ومنها اتباع نظام غذائي غير جيد وغير صحي؛ فضلا عن التعرض لنزيف شديد أو الإصابة بأمراض مزمنة، وفق ما كشفه استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

ونصح استشاري الأطفال، الأباء بضرورة الانتباه للأعراض التي قد يعاني منها الطفل، والتي قد تكون مؤشر خطير على الإصابة بفقر في الدم، حيث أن الطفل بعد ظهورعليه الأعراض التي سيتم ذكرها لا بد من إجراء بعض الفحوصات المخبرية، لكي يتم علاج الحالة حسب الطبيب المتخصص.

أعراض فقر الدم عند الأطفال

وحول أعراض فقر الدم عند الأطفال، يضيف استشاري الأطفال، أن الطفل يشعر بالتعب الشديد والضعف والشعور بالإعياء المستمر، فضلا عن شحوب في الوجه، وألم في الشفتين ومشاكل أسفل العيون.

ويوضح أن الطفل تلاحظ الأم عليه ضيقا في التنفس وأعراضا منها سرعة في ضربات القلب، والدوار والصداع، مشيرا إلى أنه يكون هناك بطء في معدل نمول الطفل، ويلاحظ ذلك طبيب الأطفال حسب السن والوزن.