الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السجائر الإلكترونية.. هل هي وسيلة أكثر فاعلية للإقلاع عن التدخين من العلاجات التقليدية؟

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 12:30 م
التدخين الإلكتروني
التدخين الإلكتروني


تشير مراجعة حديثة أجرتها جامعة ماساتشوستس أمهيرست، ونشرت في مجلة كوكرين، إلى أن السجائر الإلكترونية قد تكون أكثر فاعلية في مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين مقارنة بالعلاجات التقليدية لبدائل النيكوتين (NRT).

المراجعة، التي تتضمن نتائج من 88 دراسة وشارك فيها أكثر من 27000 مشارك، تركز على الفوائد والمخاطر المحتملة للسجائر الإلكترونية، خاصة في سياق سياسة الصحة العامة واستراتيجيات الإقلاع عن التدخين.

السجائر الإلكترونية مقابل العلاج ببدائل النيكوتين التقليدية

أشارت مراجعة كوكرين إلى أن السجائر الإلكترونية يمكن أن تزيد من فرص المدخنين في الإقلاع عن التدخين، فمن بين كل 100 شخص يستخدم سجائر النيكوتين الإلكترونية للإقلاع عن التدخين، من المتوقع أن ينجح 8 إلى 10 في الإقلاع عن التدخين. في المقابل، فقط 6 من 100 يستخدمون العلاج ببدائل النيكوتين التقليدي، و4 فقط من 100 يسعون إلى الإقلاع عن التدخين دون دعم أو بدعم سلوكي فقط، من المرجح أن يحققوا نفس النتيجة.

تشير هذه الأدلة إلى أنه على الرغم من أن السجائر الإلكترونية ليست خالية من المخاطر، إلا أنها قد تكون وسيلة مساعدة أكثر فعالية للإقلاع عن التدخين من اللاصقات أو العلكة أو أقراص الاستحلاب أو غيرها من العلاج ببدائل النيكوتين التقليدية.

المخاطر الصحية وفوائد السجائر الإلكترونية

في حين أثبتت السجائر الإلكترونية فائدتها لبعض المدخنين الذين يسعون للإقلاع عن التدخين، إلا أنه لا يُنصح باستخدامها لغير المدخنين بسبب آثارها الصحية السلبية المحتملة.

 ربطت دراسة أجرتها جامعة ماساتشوستس أمهرست بين التدخين وزيادة احتمال دخول المستشفى بسبب مرض عقلي، وانخفاض المادة الرمادية في مناطق معينة من الدماغ، والميل لبدء التدخين خلال فترة المراهقة. 

ووجدت الدراسة نفسها أن التدخين يقصر التيلوميرات، وهي الأجزاء الطرفية من الكروموسومات في خلايا الدم البيضاء والتي تعتبر جزء لا يتجزأ من الشيخوخة. والجدير بالذكر أن السجائر الإلكترونية تسبب تغيرات خلوية وجزيئية في الرئتين.

في حين تبين أن السجائر الإلكترونية أكثر فعالية في مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين من العلاج ببدائل النيكوتين التقليدية، إلا أن مخاطرها الصحية المحتملة تحتاج إلى دراسة متأنية.

من المهم التأكيد على أنه يجب على غير المدخنين، وخاصة المراهقين، تجنب السجائر الإلكترونية. ومع ذلك، بالنسبة للمدخنين، قد توفر السجائر الإلكترونية وسيلة أكثر فعالية لتحسين الصحة وتقليل المخاطر المرتبطة باستخدام التبغ.