الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بيض الدجاج.. كيف يساهم في أبحاث تصوير السرطان؟

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 05:00 ص
بيض الدجاج
بيض الدجاج


في بحث نُشر في مجلة npj Imaging، قام باحثو كينج بتقييم استخدام بيض الدجاج المخصب كنموذج بديل يمكنه حل المشكلات الأخلاقية والاقتصادية لأبحاث السرطان قبل السريرية.

يعد استخدام النماذج الحيوانية في أبحاث السرطان مساهمًا رئيسيًا في التطوير السريري للأدوية والتصوير التشخيصي.

ومع ذلك، في حين أن الأدوات لا تقدر بثمن، فإن المعيار الحالي لاستخدام نماذج الفئران لإعادة إنشاء الأمراض باهظ الثمن، ويستغرق وقتًا طويلًا، ومعقدًا بسبب معدلات أخذ الورم المتغيرة واعتبارات الرفاهية المرتبطة بها، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

الغشاء المشيمائي

يحتوي بيض الدجاج المخصب على غشاء عالي الأوعية الدموية، يُعرف باسم الغشاء المشيمائي للدجاج (CAM)، والذي يمكن أن يوفر بيئة مثالية لنمو الورم ودراسته.

ولكن حتى الآن، استخدمت دراسات قليلة نسبيًا الغشاء المشيمائي للدجاج CAM لتقييم المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية الجديدة.

وقال الدكتور تيم ويتني، قارئ في التصوير الجزيئي في كلية الهندسة الطبية الحيوية وعلوم التصوير: «يدعم هذا العمل قضية استخدام الطبابة البديلة للكتاكيت كبديل أكثر استدامة ومنخفض التكلفة لنماذج الفئران السرطانية، حيث تظهر النتائج أنه من الممكن زراعة الأورام للتصوير في 7 أيام باستخدام هذا النهج، 45 جنيهًا إسترلينيًا فقط، بدون أي تكاليف صيانة، مما يوفر 97% مقارنة بطعمات الفأرة القياسية».

وأضاف: «لكن الأهم من ذلك هو أن هذه البويضات قدمت صورًا رائعة للورم سمحت لنا بتقييم توصيل الأدوية التي تستهدف الورم وتأثيرات العلاج الإشعاعي، اعتقدت في البداية أن كل ما سننتجه هو بيض مخفوق، لكن هذا النموذج كان قويًا ومتعدد الاستخدامات».

وتابع: «يعد اختبار عوامل تصوير جديدة في الخلايا السرطانية في المزرعة خطوة أولى مفيدة، لكنه لا يوصلنا إلا إلى ما هو أبعد - فمن الصعب معرفة كيفية عمل عامل التصوير الذي يعمل في طبق بتري في الجسم، التقدم في نماذج الفئران للسرطان، إنها مكلفة للغاية وتستغرق وقتًا طويلًا، وتخضع لرقابة صارمة (لسبب وجيه جدًا)».

وقال الدكتور ريتشارد، قارئ في التصوير الجزيئي للقلب: «إن نمو الأورام في بيضة دجاج هو خطوة وسيطة مثيرة للاهتمام يمكن أن تسرع من تطوير عامل التصوير بجزء بسيط من التكلفة، ويسعدني جدًا أن أرى هذا العمل منشورًا - فالتورية التي لا نهاية لها للبيضة لم تكن صفارًا».

لكي يتم اعتماده على نطاق واسع كنموذج لأبحاث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية، يجب إنشاء بروتوكول مباشر لاستخدام CAM للفرخ.

ولتحقيق هذه الغاية، استخدم الباحثون دراسات المقارنة المباشرة لاختبار جدوى نهج CAM للكتاكيت مقابل نماذج الفئران وأظهروا قدرته على تحقيق تطوير جديد للمتتبع الإشعاعي وتقييم استجابات العلاج في الأشخاص الخاضعين للاختبار بسرعة أكبر.