الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل دور البرد يتسبب في بكاء الرضيع؟.. أخصائي يكشف التفاصيل

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 07:30 م
بكاء الطفل
بكاء الطفل


يبكي الطفل لأمور عديدة، وخاصة في فترة عدم التعبير عن ما يحتاجه إلا بالبكاء؛ فهي فترة صعبة ولابد على الأم التركيز جيدا لمعرفة سبب بكائه، فهناك أكثر من سبب منها المغص أو الحمل بطريقة خاطئة أو الجوع أو أنه يحتاج للتجشؤ، ولكن لابد من معرفة السبب كي يتوقف عن البكاء.

ونستعرض في السطور التالية ما يبكي الطفل الرضيع، الذي لا يستطيع التعبير عن ما بداخله من احتياج سوى بالبكاء.

هل دور البرد يتسبب في بكاء الرضيع؟

ويقول أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور عبد الله أبو العينين، إن الطفل يبكي في حالة الإصابة بدور برد شديد مع وجود رشح أو تكون الأنف مكتومة، وليس قادرا على أخذ نفسه أثناء الرضاعة فيشعر بالضيق والانزعاج ويفتح في البكاء، مشيرا إلى أنه لابد من إعطاء الطفل نقط بالأنف للرشح، مع عمل تنظيف للفم باستخدام محلول الملح.

ويضيف أن تقديم الطعام والشراب للطفل قبل الموعد المحدد يشعره بالانزعاج نظرا لأن هناك أمهات يقدمن الطعام والشراب للطفل مبكرا مع وضع أعشاب وسكر وكل هذا يؤدي لحدوث انتفاخ ومغص، نظرا لأن معدة الطفل لا تكون جيدة في الهضم.

بكاء الرضيع

ومن ضمن الأسباب الأخرى لبكاء الطفل الرضيع، يقول أخصائي طب الأطفال: هو التعرض لقرص من الحشرات لذا يجب على الأمهات خلع ملابس الطفل والبحث عن الاحمرار في الجلد وفي حالة شعور الطفل بألم وحكة والتهاب لابد من التوجه للمستشفى لتناول المصل، وخاصة في حالة وجوده في مكان به عقارب أو ثعابين.

وتابع: البكاء المستمر لا يكون بسبب الجوع ولا بسبب المغص فقط، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي لابد من وضعها في عين الاعتبار لكي لا يشعر الطفل بالانزعاج كثيرا، وتتم تلبية احتياجاته في سن صغيرة.