الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يجب فعله لتفادي تحسس الطفل من الطعام؟.. استشاري يوضح

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 02:00 ص
تقديم الطعام للطفل
تقديم الطعام للطفل


عند إدخال الطعام للطفل في الشهر السادس أو الشهر الرابع وهذا ما يحدده الطبيب المعالج، فعلى الأم تجربة الطعام أكثر من يوم في البداية، وفي حالة عدم التحسس منه يجب تقديمه للطفل وإضافه له نوع آخر، مع المتابعة مع طبيب أطفال.

ونستعرض في السطور التالية وفقا لما كشفه طبيب الأطفال واستشاري طب الأطفال الدكتور محمد شبيب، ما يجب فعله لتفادي تحسس الطفل من الطعام.

ما يجب فعله لتفادي تحسس الطفل من الطعام

ويقول للأمهات إنه عند إدخال الطعام للطفل لابد من تقديم الوجبة له من 3 لـ 5 أيام للتأكد من أنه لا يعاني من أي نوع من أنواع الحساسية؛ لكي يتم إدخال وجبتين معا في المرات القادمة بعد التأكد من عدم تحسس الطفل، مشيرا إلى أن الأكاديمية الأمريكية للحساسية والمناعة، توصي بإعطاء المكسرات والبيض والزبادي في سن 6 أشهر فوق الأطعمة بكميات بسيطة لمنع التحسس من أي نوع منها مستقبلا.

جرعة فيتامين د المناسبة للطفل

وينصح استشاري طب الأطفال الأمهات بالالتزام بالرضاعة الطبيعية فترة الـ 6 أشهر، بخلاف فيتامين د؛ حيث يجب تقديم الجرعة المحددة للطفل من اليوم الأول وهي 400 وحدة دولية، فضلا عن تقديم  الخضراوات والفواكه المفيدة.

هل تقديم الطعام للطفل مفيد في عمر 4 أشهر؟

وهناك أمهات يعتقدن أن الأنسب هو تقديم الطعام للطفل من عمر 4 أشهر ولكن لا يتم تحديد هذا إلا باستشارة الطبيب أولا لأن هناك أطفال يكون مفيد لهم ذلك حسب جلوس الطفل بطريقة سليمة واستقامة الرأس ومدى قابليته للطعام، كما أن هناك مؤشرات يكشفها الطبيب، وفقا لما كشفه استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.