السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: اختيارنا للمشروبات يؤثر على شيخوخة البشرة.. ودور مفيد ومثالي للقهوة

الأربعاء 10/يناير/2024 - 12:15 ص
مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة


وفقا لدراسة نشرت في مجلة طب الأمراض الجلدية التجميلية، فإن اختيارنا للمشروبات يمكن أن يؤثر على شيخوخة بشرة الوجه. بحثت الدراسة، التي استخدمت التحليل العشوائي المندلي، في العلاقة السببية المحتملة بين استهلاك المشروبات والشيخوخة.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسة وجدت أن ارتفاع استهلاك القهوة يرتبط بشكل كبير بانخفاض خطر شيخوخة بشرة الوجه، وهذا يعني أن كوب القهوة الصباحي الخاص بك قد يفعل أكثر من مجرد إعطائك دفعة من الكافيين؛ يمكن أن يساعد بشرتك في الحفاظ على مظهرها الشبابي. 

 تجدر الإشارة إلى أن الآثار المفيدة للقهوة قد لا تعزى إلى الكافيين وحده، وقد يكون لتناول الكافيين المعتدل مع ممارسة الرياضة تأثير إيجابي على تركيزات الجلوكوز في الدم، وفقًا لموقع Health Central.

مشروبات الطاقة والشيخوخة

عادة ما يتم استهلاك المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل مشروبات الطاقة لتأثيراتها المحفزة. ومع ذلك، فقد خضعت بعض مشروبات الطاقة للتدقيق بسبب آثارها الصحية الضارة المحتملة. على سبيل المثال، أثارت Prime Energy، وهي علامة تجارية أنشأها Logan Paul وOlajide Olayinka Williams Olatunji KSI، جدلًا بسبب محتواها العالي من الكافيين - 200 ملليغرام لكل وجبة، كما ذكرت مجلة Forbes.

 في حين أن هذا يقع ضمن الحد الآمن المسموح به من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للبالغين الأصحاء، إلا أنه يجب على المستهلكين المحتملين أن يكونوا على دراية بقدرتهم على تحمل الكافيين وصحتهم العامة قبل تناول مثل هذه المشروبات.

تقليل الكحول لمكافحة الشيخوخة

تم ربط استهلاك الكحول بتسارع الشيخوخة، ومن المحتمل أن يكون لتقليل تناول الكحول آثار مضادة للشيخوخة. ناقشت قناة ABC News فوائد الإقلاع عن الكحول لمدة شهر، المعروف أيضًا باسم يناير الجاف. يمكن لهذه المبادرة تحسين العلامات الصحية وحالات الجلد والشيخوخة البيولوجية. ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أنه لا ينبغي استخدام يناير الجاف كأداة للأفراد الذين يعانون من إدمان الكحول. وبدلا من ذلك، ينبغي طلب المساعدة المهنية.

في الختام، فإن خياراتنا الغذائية، وخاصة استهلاك المشروبات، لها تأثير كبير على شيخوخة الخلايا والصحة العامة. في حين أن بعض المشروبات مثل القهوة يمكن أن تبطئ عملية الشيخوخة، فإن مشروبات أخرى مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والكحول قد تسرعها. كما هو الحال دائمًا، الاعتدال هو المفتاح، ومن الضروري اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن ما نستهلكه يوميًا.