السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تحسين إنتاج الكولاجين للوقاية من أعراض الشيخوخة.. خطوات بسيطة

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 05:45 م
البشرة
البشرة


الكولاجين.. ننشرفي السطور التالية كيفية تحسين مستويات إنتاج الجسم للكولاجين بشكل طبيعي، فمع كبر السن تظهر علامات الشيخوخة والتجاعيد وخاصة على الرقبة واليدين والوجه، وعلى الشخص معرفة كيفية تعزيز إنتاج الكولاجين في المنزل طبيعيا وتعزيز مستوياته في الجسم.

كيفية تحسين مستويات إنتاج الجسم للكولاجين بشكل طبيعي

ووفقا لما نشره موقع «مايو كلينك»، فإن العوامل الوراثية تعمل على تحديد بنية الجلد، ولكن مع التعرض لأشعة الشمس الضارة تظهر التجاعيد والبشرة تصبح غير رطبة ومشرقة ومليئة بالتصبغات والتجاعيد وخاصة لمن هم لديهم بشرة فاتحة اللون، كما أن الشمس وحدها لا تؤثر ولكن التدخين أيضا والتعرض للتدخدين السلبي. 

وفي حالة التعرض للشمس والأشعة الضارة يجعل هناك شيخوخة مبكرة عند الشخص ويحدث تكسير في أنسجة البشرة الضامة وخاصة ألياف الكولاجين والتي توجد في طبقة عميقة بالجلد.

والتعرض للتدخين يؤدي لوجود مشكلة في إنتاج الجسم للكولاجين بشكل طبيعي، مما يجعلنا نلجأ لحيل لتعزيز مستويات إنتاج الجسم للكولاجين بشكل طبيعي.

وحسب مايو كلينيك، يمكن تناول القرفة؛ فهي تعزز إنتاج الكولاجين بالجسم بشكل طبيعي، فضلا عن الأشواغاندا، التي بدورها تعمل على إنتاج الكولاجين وتقوم بتغذية البشرة وتجدد خلايا البشرة وتعزز صحة الجلد.

وعن جذور الجينسنغ، تعزز ترطيب البشرة وتجعل هناك كمية من الكولاجين في البشرة وتعزيز الدورة الدموية للجلد، فضلا عن أن الكركم من أفضل الخيارات المفيدة لما بها من مضادات للأكسدة والالتهابات وتعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين بالجسم.

أما المورينجا، فتساهم بشكل فعال في تعزيزمستويات الكلاجين لديك بشكل طبيعي لما بها من فيتامين سي وتجعل البشرة ممتلئة وزيادة في الدورة الدموية، بجانب الزنجبيل، فهو من الإضافات القوية والتي تعزز صحة الجلد وتعزز إنتاج الكولاجين لما به م مضادات للأكسدة.

أطعمة لتعزيز الكولاجين

  • تناول شوربة العظام
  • أسماك السالمون
  • التوت والفراولة
  • الخضراوات الورقية منها السبانخ واللفت
  • الحمضيات
  • الثوم والبيض