الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما سبب حدوث تمزق البطين الأيسر؟.. أخصائية تكشف التفاصيل

الخميس 11/يناير/2024 - 06:00 ص
تمزق القلب
تمزق القلب


تمزق القلب، هو تمزق مفاجئ لعضلات القلب، ويحدث في الغالب بعد الإصابة باحتشاء عضلة القلب، ويؤدي لحدوث مشكلة في البطين الأيسر، لذا؛ نستعرض لكم في السطور التالية أبرز التفاصيل حول ما يسبب حدوث تمزق البطين الأيسر.

ما يسبب حدوث تمزق البطين الأيسر

قالت الدكتورة أولغا بوكيريا، أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية، إن احتشاء عضلة القلب (انسداد في الشرايين التاجية الناتجة عن تمزق اللويحة)، يشكل خطورة على صحة القلب ويحدث به تمزق، حيث يستغرق مدة قدرها من 15 يوما لـ شهر، على حدوث التمزق في القلب، وهذا ما يطلق عليه « تمزق البطين الأيسر Left ventricular rupture».

وأشارت أخصائية أمراض القلب، يحدث التمزق بعد احتشاء عملية القلب، حيث تتعرض الأنسجة للتلف، نتيجة لارتفاع في مستويات الضغط، ويجب المتابعة مع طبيب لمنع مخاطر احتشاء عضلة القلب، عن طريق وضع أنبوب في الشرايين التاجية يقوم بتزويد القلب بالدم، مع المكوث في المنزل مدة تزيد عن شهر.

وأوضحت أن تمزق البطين، يسبب الوفاة، ولكن في حالة تقديم له الرعاية الطبية الفورية يمكن إنقاذ حياة المريض التي تعرضت للخطر، حيث يجب الإسعاف الاولى له من جانب الاطباء وبالمعدات اللازمة، وفي غالبية الأحيان تمزق البطين الأيسر ينغلق من نفسه بعد الإصابة بجلطة دموية.

أعراض تمزق القلب

  • تدهور في صحة القلب.
  • انخفاض شديد في الضغط.
  • ألم في الصدر ويكون شديد وحاد.
  • من الممكن الإصابة بالوفاة بشكل مفاجئ دون التعرض للأعراض السابقة.