الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات خفية لنقص فيتامين د في الشتاء.. بينها تغيرات المزاج

الخميس 11/يناير/2024 - 03:30 م
فيتامين د
فيتامين د


خلال الأشهر الباردة، ينخفض تعرضنا لأشعة الشمس بشكل كبير، وهو أمر ضروري للجسم لإنتاج فيتامين د. هذا الانخفاض في التعرض لأشعة الشمس بسبب درجات الحرارة الباردة وساعات النهار الأقصر يمكن أن يؤدي إلى حالة صحية شائعة تعرف باسم نقص فيتامين د. يمكن أن يكون لهذا النقص تأثير خطير على صحتنا العامة، مما يؤثر على صحة العظام ودعم جهاز المناعة وتنظيم المزاج.

التعرف على الأعراض

ويكمن مفتاح إدارة هذا النقص في التعرف على العلامات والأعراض، والتي غالبًا ما تكون خفية ويتم تجاهلها. وتشمل هذه التعب، وتغيرات المزاج، ومشاكل صحة العظام، وضعف وظائف المناعة. يمكن أن تشمل الأعراض الأكثر خطورة ضعف العضلات وآلام العظام والمفاصل وتساقط الشعر. إذا وجدت نفسك تعاني من هذه الأعراض، فمن الضروري استشارة متخصصي الرعاية الصحية للحصول على المشورة والاختبارات الشخصية.

أسباب نقص فيتامين د في الشتاء

السبب الرئيسي لنقص فيتامين د في الشتاء هو قلة التعرض لأشعة الشمس. هناك حاجة إلى الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن ضوء الشمس لإنتاج فيتامين د 3، كما أن الكبد والكليتين ضروريان لإنتاج فيتامين د في شكله النشط. يجب التعرض للشمس لمدة ساعتين تقريبًا خلال فصل الشتاء. علاوة على ذلك، قد يحتاج الأفراد ذوو البشرة الداكنة إلى فترات أطول من التعرض لأشعة الشمس للوصول إلى مستويات فيتامين د المثالية.

معالجة النقص

هناك عدة طرق لمعالجة نقص فيتامين د، خاصة خلال أشهر الشتاء. وتشمل هذه 

  • التعرض لأشعة الشمس بانتظام
  • مراقبة النظام الغذائي
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د
  • النظر في مكملات فيتامين د.
  • تعتبر الأسماك الدهنية وصفار البيض والأطعمة المدعمة مصادر رائعة لفيتامين د.
  • استخدام مصابيح الأشعة فوق البنفسجية أو العلاج بالضوء مفيدًا أيضًا.

أهمية فيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا حاسمًا في صحتنا العامة. إنه ليس ضروريًا لصحة العظام وجهاز المناعة وتنظيم المزاج فحسب، بل أيضًا لوظيفة العضلات والدماغ حيث يعد نقص فيتامين د حالة صحية شائعة ولكنها خطيرة للغاية، حيث يعاني مليار شخص حول العالم من نقصه.

 يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين د إلى آلام العظام وضعف المناعة وزيادة خطر الإصابة بحالات صحية خطيرة مثل السرطان. لذلك، من الضروري الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين د، خاصة خلال أشهر الشتاء عندما يكون تعرضنا لأشعة الشمس محدودًا.