الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد بتر قدم شريف دسوقي وفادي إبراهيم| هل ينتهي علاج القدم السكري بالبتر.. وماذا يحمي من الألم الشبحي؟

الخميس 11/يناير/2024 - 07:30 م
شريف دسوقي - فادي
شريف دسوقي - فادي ابراهيم


خضع الفنان شريف دسوقي لعملية جراحية لـ بتر قدمه بعد التعرض لمضاعفات شديدة إثر إصابته بمرض السكري، وقبل أيام خضع الفنان اللبناني  فادي إبراهيم هو الآخر لبتر قدمه نتيجة الإصابة بمضاعفات خطيرة لمرض السكر، ليبقى السؤال المهم: هل ينتهي علاج القدم السكري بالبتر؟

شريف دسوقي - فادي إبراهيم 

تأهيل المريض بعد البتر لتفادي الألم الشبحي

يقول الدكتور أحمد سمير استشاري جراحة العظام، إنه يجب تأهيل المريض بعد عملية البتر، حيث يتم التأهيل بعد عملية البتر بأسبوع، نظرا لأن المريض يواجه العديد من المشكلات، المشكلة الأولى تكون نفسية، ولابد من دعمه وتقديم العديد من الحالات التي تعرضت للبتر وكيفية ممارسة عملهم بشكل طبيعي بعد العملية ولا يحدث لهم أي مشاكل.

ويضيف: بعد العملية يتعرض المريض لشكوى من آلام وخاصة بعد إتمام عملية البتر، نظرا لأن المريض يعتقد أن القدم المبتورة والأصابع والأطراف تؤلمه ويحاول السير عليها ولكنها غير متواجدة فيدرك ذلك عند سقوطه على الأرض مما يعرض مكان البتر للجروح والكدمات.

وتابع، يعرفه الطبيب كيفية التخلص من الألم والوجع وتعليمه ربط مكان القدم بشكل جيد لتأهيل القدم لربطها بشكل جيد في الجهاز، والألم يظل من 10 لـ 15 يوما والتأهيل يجعل المريض ينهي الألم الشبحي الذي يتعرض له، والتأهيل بتقوية عضلاته لاستعداده لاستقبال الجهاز.

عوامل تسبب حدوث بتر القدم لدى مرضى السكر

  • ارتفاع نسبة السكر بالدم
  • تلف في الأعصاب
  • تشوه في القدمين
  • عدم وصول الدم للأطراف
  • ضعف في الكلى
  • ارتفاع شديد في ضغط الدم

هل ينتهي علاج القدم السكري بالبتر؟

ووفقا لمايو كلينيك، تبين أنه بعد إجراء عملية البتر، لابد من اتباع خطة علاج مرض السكري، لكي يتم الالتزام بالعلاج يوميا منعا لحدوث مضاعفات والاضطرار لبتر أجزاء أخرى في الجسم.

ومن خضع لجراحة بتر مرة من الممكن أن يخضع مرة أخرى في حالة عدم الالتزام بالمطلوب من العلاج والاحتياطات اللازمة والأطعمة الصحية والمتابعة الدورية مع طبيب، لضبط مستويات السكر في الدم وللوقاية من مضاعفات السكر.

ومن المؤكد أن البتر يلجأ له الأطباء بعد بعد إصابة القدم بالتقرحات وتلف كبير في الأنسجة والتي من المؤكد أن تشكل خطورة على حياة الشخص فيكون البتر وقتها هو الحل الامثل لتفادي مضاعفات المرض وانتشاره في الجسم.